رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أمين عام هيئة كبار العلماء: القوامة تكليف ومسؤولية للرجل تجاه زوجته وليست تفضيلاً

المصير

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024

04:59 م

أكد الدكتور عباس شومان، أمين عام هيئة كبار العلماء ورئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن الشريعة الإسلامية تولي اهتمامًا بالغًا بالأسرة، حيث تبدأ هذا الاهتمام منذ بداية التفكير في الزواج وتأسيس الأسرة. 


أوضح أن الإسلام يوجه الشباب لاختيار الزوجة الملتزمة بتعاليم الدين، كما يحث أولياء الأمور على قبول الشاب الملتزم دينيًا كزوج لبناتهم. وتابع أن الشريعة ترافق المخطوبين خطوة بخطوة منذ الخطبة حتى الزواج، بهدف التغلب على المشكلات وتحقيق المودة والرحمة بين الزوجين.

جاءت تصريحات الدكتور شومان خلال مشاركته في مائدة مستديرة نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان بأوزبكستان بعنوان "حقوق المرأة في الإسلام"، حيث شدد على أن أفضل وسيلة لإنصاف المرأة هي إبراز الحقوق التي منحها الإسلام لها دون زيادة أو نقصان. 


وأشار إلى أن بعض المفاهيم المغلوطة حول دور المرأة في المجتمع، مثل حصر دورها في خدمة الزوج والأبناء فقط، تُعد ظلمًا بينًا ترفضه الشريعة.

وأضاف أن المرأة في الإسلام شريكة للرجل في الحقوق والواجبات، وليست أدنى منه. وأوضح أن مفهوم القوامة يُفهم بشكل خاطئ من قِبل البعض، حيث يعتبرونها تفضيلًا للرجل على المرأة، في حين أن القوامة مسؤولية للرجل تجاه زوجته، تتعلق بتوفير النفقة والحماية وصون الكرامة، وليس لها علاقة بالتفضيل.