رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عبر عن جوهر الهوية المصرية وخلق تراثا لا ينسى .. الصحافة تفقد الفنان الكبير حلمي التوني

المصير

السبت, 7 سبتمبر, 2024

08:02 م

توفي اليوم الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني، الذي ترك بصمات لامحدودة في عالم الفن والثقافة المصرية عن عمر يناهز التسعين عامًا، والراحل قيمة كبيرة وله مكانة خاصة في قلوب محبيه وزملائه بالمهنة.

حلمي التوني لم يكن مجرد فنان تشكيلي، بل كان رمزًا للإبداع والتجسيد الفني للحياة المصرية اليومية بأسلوب فريد يمزج بين التقاليد والحداثة. كان له بصماته الخالدة في عدة مجالات، من تصميم أغلفة الكتب إلى الأعمال الفنية التي تنبض بالحياة والعمق.

بفنه، ورؤيته الفنية العميقة، وقدرته على التعبير عن جوهر الهوية المصرية، خلق التوني تراثًا لا يُنسى يتحدث إلى الأجيال القادمة. إن إرثه الفني سيظل يروي قصص البلاد والناس بألوانه وخطوطه، ممزوجًا بالإرث الثقافي العريق الذي يشكل جزءًا أساسيًا من الهوية الفنية لمصر.

null


البلشي وقلاش ينعيان التوني 

نعى خالد البلشي نقيب الصحفيين، الفنان الكبير حلمى التوني الصحفى والفنان التشكيلي الذى توفى اليوم .

وقال البلشي : فقدت الثقافة والصحافة المصرية اليوم فنانًا وصحفيًا ومثقفًا من طراز فريد.. كانت لوحاته ورسوماته تعبيرا عن مصر المبهجة وعن الواقع المصري بكل تفاصيله.. فقدنا اليوم واحدًا من أعمدة الفن التشكيلي والصحافة المصرية، وواحدًا من رواد الرسم الصحفي هو الاستاذ حلمي التوني والذي يحمل رقم ٩٦٩ في عضوية نقابة الصحفيين، وكان أحد أعمدة جيل الرواد بينما شكلت رسوماته عنوانًا لجماليات الفن الصحفي، وكيف يصير الرسم الصحفي إضافة في الشكل والمضمون، وإضافة للمحتوى الأصيل ومعبرا عن أحلام الناس. 

 وأضاف : وداعًا الأستاذ حلمي التوني.. وداعًا أيها المبدع الجميل والإنسان الذي جسدت رسوماته مفهومًا مختلفًا للإنسانية والجمال..وخالص العزاء لكل أصدقائه وتلاميذه ومحبيه.. سلّم لنا على كل الجميلين الذين تركونا بينما بقيت أعمالهم وأعمالك لتخلد ذكرى عصر جميل.. وعزاؤنا أنكم أتحتم لنا بما تركتم أن تتشارك معكم قيمكم وقيمتكم".

كما نعاه يحيي قلاش نقيب الصحفيين الأسبق قائلا : "فقدنا حبة نادرة اخرى من عقد فريد كان أوسطه الكبير محمد عودة.. رحل الفنان حلمي التوني المثقف وصاحب الموهبة الفذة الهادئة والانتماء لوطن يعرف قيمته وقدره وتأثير قوته الناعمة. ذهب ليلحق بقامات تعرف عليها بعض من افراد جيلنا في بيت عودة العامر بالمحبه منهم عبدالعظيم مناف ويوسف الشريف ومحمود السعدني وحسنين كروم وفيليب جلاب وسعد هجرس واحمد اسماعيل وغيرهم الكثير من المتنافسين على حب الوطن، اللهم تغمد الفقيد برحمتك وارحم الجميع بعدلك وعفوك.

null


معارض حلمي التوني 

وحسب موقع قطاع الفنون التشكيلية، أقام العديد من المعارض الفردية في مصر ومعظم الدول العربية، منها «طوافة بقصور الثقافة في عواصم المحافظات» عام 1965، ومعرض لأعماله في بيروت عام 1975، ومعرض بقاعة إخناتون بمجمع الفنون بالزمالك عام 1985.

كما أقام معرض «على الشاطئ» بقاعة بيكاسو بالزمالك في أكتوبر 2010، ومعرض «نساء وخيول» بقاعة بيكاسو بالزمالك في مارس 2013.

أقام أيضاً معرض «نساء من مصر» بقاعة بيكاسو بالزمالك في أبريل 2014، ومعرض «المغني حياة الروح» بقاعة بيكاسو بالزمالك في فبراير 2015.

كما عرض في معرض «شبابيك» بقاعة بيكاسو بالزمالك في أبريل 2016، ومعرض «عندما يأتي المساء» بقاعة بيكاسو بالزمالك في مارس 2017.

وفي مارس 2018، أقام معرض «ليه يا بنفسج» بقاعة بيكاسو بالزمالك، وأخيراً معرض بعنوان «الشمعة والسمكة» بجاليري بيكاسو بالزمالك في مارس 2022. كما عرض في معرض بعنوان «يحيا الحب» بجاليري بيكاسو بالزمالك في مارس 2024.