رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أمين الفتوى: الآراء متباينة في مسألة انتفاع الموتى بالأعمال الصالحة

المصير

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024

06:35 م

في رده على سؤال حول وصول ثواب قراءة القرآن للميت، أكد الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك تباينًا في الآراء حول مسألة انتفاع الموتى بالأعمال الصالحة. 

 أشار العوضي في تصريحات صحفية، إلى أن البعض يعتقد أن الميت لا ينتفع بالدعاء وقراءة القرآن، بينما يرى آخرون أن الميت يتأثر بالدعاء والقرآن.

أوضح  أن السنة النبوية تظهر اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بالميت، حيث كان يقرأ الفاتحة عند القبور ويسلم على أهلها. وأكد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينادي قتلى بدر بأسمائهم بعد المعركة، موضحًا للصحابة أنهم يسمعون ولكنهم لا يستطيعون الكلام.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن جمهور الفقهاء في المذاهب الأربعة اتفقوا على أن الميت ينتفع بما يُهدى له من الأعمال الصالحة، استنادًا إلى الحديث الشريف: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". وأضاف أن الفقهاء يؤكدون أن الميت ينتفع بسائر القربات مثل قراءة القرآن الكريم.

وأشار العوضي إلى وجود نقاش حول وصول الثواب من الصدقة الجارية التي تُفعل بعد موت الإنسان، لكن الفقهاء يؤكدون أن الميت ينتفع بكل عمل صالح يُهدى له.

كما أشار إلى أن قناة "الناس" انطلقت في شكلها الجديد، مقدمة برامج متنوعة تغطي جوانب مختلفة من الحياة، بما في ذلك برامج دينية وشبابية وثقافية.