رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عضو "الأزهر العالمي للفتوى" :دور الأم في تربية أبنائها لا يقل عن العبادات الأخرى

المصير

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024

06:46 م

صرحت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الأمهات اللاتي يعانين من انشغالهن بالعمل، مسؤوليات المنزل، أو عدد الأبناء قد يجدن صعوبة في تخصيص وقت كافٍ لتعليم أطفالهن العبادات، وخاصة الصلاة. 

وأكدت الدكتورة إيمان في تصريحات صحفية، أن دور الأم في تربية أبنائها لا يقل عن العبادات الأخرى، بل يُعد عملاً عظيمًا ومصدرًا للثواب.

وأوضحت أنه إذا كانت الأم تعمل على تربية أبنائها بنية صادقة، فإنها تكون في حالة عبادة مستمرة. تحملها لمشقة التربية وصبرها على عناد الأطفال يُعتبر من الأعمال العظيمة التي تبارك بها وتؤجر عليها، شرط أن تجدد نيتها وتدرك أن هذا الجهد هو نوع من العبادة.

وأضافت الدكتورة إيمان أن الأمهات يمكنهن ذكر الله في جميع الأوقات، حتى أثناء انشغالهن بالأعمال المنزلية. وأشارت إلى أن الأم يمكنها الاستفادة من أوقات الراحة لتذكر الله، وأداء النوافل والسنن قدر الإمكان. وأكدت على أن الأم تظل في حالة عبادة دائمة بفضل جهودها في تربية أبنائها.

وفيما يتعلق بسؤال عن كيفية التعامل مع الصلاة إذا دخلت السيدة المسجد في الركعة الثالثة، أوضحت الدكتورة إيمان أنه يجب على السيدة إتمام الركعات التي فاتتها بعد أن يسلم الإمام. يجب عليها أن تقرأ الفاتحة في كل ركعة، ويُفضل قراءة شيء من القرآن بعدها، لكن قراءة الفاتحة تُعد الركن الأساسي. بعد ذلك تقوم بالتشهد وتسلم.

كما أشارت الدكتورة إيمان إلى أن قناة الناس، التي أطلقتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في شكلها الجديد، تبث برامج متنوعة تشمل مواضيع تخص المرأة والطفل، بالإضافة إلى برامج دينية وثقافية وشبابية تغطي كل مجالات الحياة. تبث القناة على تردد 12054 رأسي.