رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

السبب غير معروف!! "ضوضاء غامضة" تثير قلق رائد فضاء ناسا على متن محطة الفضاء الدولية

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024

04:54 م

أثار رائد فضاء تابع لوكالة ناسا، العالق على متن محطة الفضاء الدولية، قلقًا بعد أن أبلغ عن سماع "ضوضاء غريبة" قادمة من مركبة "ستارلاينر" التابعة لشركة بوينج.

حيث قام رائد الفضاء بوتش ويلمور بالاتصال بمركز جونسون الفضائي في هيوستن يوم السبت لمشاركة مخاوفه بشأن هذه الضوضاء قبل أيام قليلة من انفصال "ستارلاينر" عن المحطة الفضائية ومحاولتها العودة إلى الأرض بشكل آلي وبدون طاقم.

ومن المقرر أن تقوم "ستارلاينر" بالانفصال عن محطة الفضاء الدولية خلال الأيام المقبلة للعودة إلى الأرض، ولكن يبدو أن المركبة لا تزال تحتفظ ببعض الألغاز التي تحتاج إلى حل قبل مغادرتها.

في اتصال هاتفي مع مركز التحكم في المهمة، أبلغ ويلمور عن سماع "ضجيج غريب" قادم من مكبر صوت المركبة، وهو صوت يمكن سماعه في تسجيل للمحادثة تم نشره في منتدى NASASpaceflight بواسطة عالم الأرصاد الجوية روب ديل. الصوت كان يشبه رنينًا بإيقاع ثابت، ووصفه ويلمور بأنه يشبه "الضوضاء النابضة، تقريبًا مثل صوت السونار".

بعد تأكيد مركز التحكم في المهمة سماعهم للصوت أيضًا، أشار ويلمور إلى أن كل شيء آخر في المركبة يبدو طبيعيًا.

ولا يزال سبب هذه الضوضاء الغريبة غير معروف، و يُذكر أن مركبة "ستارلاينر" كانت متصلة بمحطة الفضاء الدولية منذ أوائل يونيو، ومنذ ذلك الحين، يعمل المهندسون على حل المشكلات التي ظهرت خلال أول رحلة مأهولة لها. وعند عودة "ستارلاينر" إلى الأرض في 6 سبتمبر، سيبقى ويلمور وزميله رائد الفضاء ناسا سوني ويليامز على متن المحطة، حيث سيواصلون مهامهم في انتظار العودة إلى الأرض على متن مركبة "سبيس إكس" في فبراير المقبل.