رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دكتورة مي الشحات: التخطيط الدقيق والتعاون الأسري ضروريان للتوفير في مصروفات المنزل

المصير

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024

05:47 م

كتب: إبراهيم محمد

أكدت الدكتورة مي الشحات، مدرس الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، أهمية التخطيط الدقيق والتعاون بين أفراد الأسرة لتحقيق التوفير في مصروفات المنزل.

 وأوضحت، خلال لقاءها مع الإعلامية مروة شتلة في برنامج "البيت" المذاع على قناة "الناس"، أن التوفير يتطلب تحديد أهداف واقعية بناءً على الوضع المالي الحالي للأسرة.

وأشارت الشحات إلى أنه من الضروري ترتيب الأولويات بناءً على أهمية الأهداف، مثل تحسين مستوى تعليم الأطفال أو الادخار لرحلة عائلية، وتحديد الأهم منها في الوقت الراهن.

 وأكدت أن خطة مالية مدروسة تشمل تقدير الدخل والنفقات الشهرية وتحديد كيفية تخصيص الأموال تعد ضرورية لتحقيق التوازن بين النفقات والإدخار، مع تجنب الإنفاق الزائد على الكماليات.

وشددت على أهمية إشراك جميع أفراد الأسرة في عملية التخطيط والتوزيع العادل للمسؤوليات، لضمان نجاح خطة التوفير. وأضافت أن تعليم الأطفال المسؤولية والمشاركة في الأعمال المنزلية يعزز من شعورهم بالاستقلالية ويساعدهم على تطوير مهاراتهم الشخصية، مما يساهم في تحقيق الأهداف المالية للأسر. 

كما نصحت بضرورة تطبيق إجراءات التوفير مثل البحث عن عروض وتخفيضات، وتقليل تناول الطعام في الخارج، والإعداد للوجبات المنزلية كوسيلة فعالة لتقليل النفقات.