رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ما بين راسبين ومتغيبين .. 32.865 ألف طالب حصلوا على "صفر" في نتيجة الثانوية العامة

المصير

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024

10:36 م

بعد اعتماد وزير التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة 2024، وإعلان أسماء الأوائل، ظهر عدد كبير من طلاب الثانوية العامة الذين لم يحقق المطلوب، وانتشار زغاريد في المنازل على مستوى الجمهورية إلا أن هناك عدد كبير منهم لم يحصل على أي درجات.

وحصل بعض الطلاب والطالبات، على نتيجة صفر في امتحانات الثانوية العامة 2024، إذ لم يوفق الكثير منهما في الامتحان، ليرسب خلال هذا العام، بينما غاب البعض الآخر عن تأدية امتحانات الدور الأول.

ووفقا لكشف درجات طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024، فإنّ نحو 32 ألفا و856 طالبًا وطالبة، حصلوا على درجة «صفر» ما بين راسبين ومتغيبين تمامًا عن تأدية الامتحان، من أصل ما يقرب من 750 ألف طالب وطالبة، أي بنسبة 4.03%. 


نشرت طالبة تدعى منة محمد من محافظة الاسكندرية درجاتها في الثانوية العامة على صفحتها على فيسبوك، وجاء مجموعها الكلي "صفر"، وكتبت على صفحتها "طيب حد يقولي ده معناه ايه؟ علشان أنا هيجرالي حاجة".

وبالبحث برقم الجلوس الموجود في المنشور في موقع الوزارة، وجد أن الطالبة منة تدرس بشعبة علمي علوم بمدرسة خدمات العجمي الثانوية بنات، وجميع موادها ملغية ولا توجد فيها درجات، وحالة الطالب راسب.

وأفاد مصدر بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أن الطالبة المذكورة ضبطت متلبسة بالغش أثناء الامتحانات وتم عمل محضر إداري لها وتحريز هاتفها المحمول، ولذلك ألغيت نتيجة كل المواد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أوائل الثانوية العامة، في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الثلاثاء، نتيجة الثانوية العامة، وحصل ثلاث طلاب بالإسكندرية على 3 مراكز جمهورية في الشعبتين العلمية والأدبية.

وأعلنت حصول الطالبة ندى أحمد حسن من مدرسة المنار القومية الثانوية بنات لغات، التابعة لادارة ادارة وسط التعليمية بمحافظة الإسكندرية، على المركز الأول مكرر بمجموع درجات 394.5، بينما حصل الطالب إياد عادل زكى حسين، من مدرسة شهداء 25 يناير الثانوية بنين التابعة لادارة شرق التعليمية على المركز الرابع بمجموع 392.5 درجة، فيما حصل محمد أبوالفتوح من مدرسة بريليانس لغات على المركز السادس مكرر على الشعبة العلمية بمجموع 403.5.



والعام الماضي، شهد واقعة غريبة لطالبين حصلا على «صفر» بعد أدائهما جميع الامتحانات الخاصة بالشعب، وهو ما تدخل فيه القانون وأنصفهما. 

وكان حصل كل من خالد محمد عبد العال محمد، وسامح صلاح جمعة، من الشرقية على مجموع «صفر» بالثانوية العامة، إلا أنهما لما يتوقفا عن البحث عن حقهما، حتى أصدرت محكمة القضاء الإداري بالزقازيق في محافظة الشرقية حكمها بشأن طالبي الثانوية العامة 2023 وجرى تعديل النتيجة بعد التأكد من حقهما في الحصول على درجات النجاح في مجموع المواد.

وطبقا للنتيجة المِعدلة حينها حصل خالد محمد عبد العال محمد على مجموع 80% علمي رياضة، وسامح صلاح جمعة على مجموع 76% بعد تعديل نتيجتهما.



وما حدث أعاد للأذهان قصة أشهر صفر في الثانوية العامة، المسجلة باسم الطالبة، مريم ملاك، إذ حصلت على نتيجة صفر عام 2015، وأثارت قصتها جدلًا واسعًا، واضطرت في نهاية الأمر أن تخوض العام الدراسي مرة أخرى.


وبعد مرور عامين على  الأزمة أوضح إيهاب رمزي، محامي مريم ملاك، أنها حصلت على مجموع 94%، وانتهت أزمتها بالتحاقها بكلية الصيدلة، وتعتبر هذه الواقعة هي الأشهر في الثانوية العامة المصرية، حيث لاقت تعاطفًا كبيرًا من جموع الشعب المصري، بمختلف فئاته.

طلاب يحصلون على صفر في امتحانات الثانوية العامة 2024
وحصلت الطالبة على صفر في جميع الدرجات وهي من شعبة علمي العلوم، كما حصل أيضًا عدد كبير من الطلاب على درجة صفر في واقعة كان يظن البعض أنها لن تحدث أبدًا.

وجاءت التعليقات على النحو التالي: «ربنا معاكي، اعملي تظلم، إن شاء الله تكون النتيجة فيها حاجة غلط، ربنا مش هيضيع تعب حد»، مما خلق حالة من الذهول والصدمة لدى العديد من الأشخاص.


ويوجد أكثر من 20 طالب حصلوا على درجة صفر في امتحانات الثانوية العامة 2024، في واقعة غريبة من نوعها وتحدث لأول مرة.

وحصل بعض الطلاب على درجات ضئيلة للغاية مثل 4% و7%، مما أحدث حالة كبيرة من الجدل على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.