رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

العمودية ودورها في حل المشكلات وفض المنازعات.. الطلاق والحدود أشهر القضايا

المصير

الأحد, 26 مايو, 2024

08:26 م

بلا شك أن للعمدة دورا فعالا وأساسيا وقويا في حل المشاكل، وفض المنازعات بين الناس داخل القرية المصرية، وعلى أساس ذلك قام موقع المصير بإجراء لقاء مصور مع المهندس أحمد السيد الظواهري، عمدة قرية الظواهرية مركز منشأة أبو عمر بمحافظة الشرقية.

دور العمدة في حل المشكلات بين الناس

وقال الظواهري إن العمودية تلعب دورا أساسيا، ومهما في فض المنازعات، وحل المشاكل بين أهالي دائرته من خلال "القعدة العرفية"، قبل وصولها إلى قسم الشرطة التابع له .

الطلاق والأراضي والحدود أشهر القضايا

وأضاف العمدة أن المشاكل التي توجد داخل دائرته تتلخص في ثلاثة أنواع هى ( الأراضي والحدود _ المشاكل الأسرية والإجتماعية "الطلاق"_ والخناقات بين أهالي الدائرة )، لافتا إلى أنه عندما ترد إليه مشكلة طلاق فيلجأ إلى علماء، ومشايخ الأزهر الشريف، يحكمون فيها بالكتاب والسنة النبوية، ويكون دوره في تلك الحالة تنظيمي فقط .

وتابع أنه يتعامل مع كل مشكلة بالطريقة التي تتناسب مع حلها، موضحا أنه يجري تحريات دقيقة ومكثفة من خلال شيخ الغفر، أو شيخ الناحية، أو مصادر أخرى، للوقوف على أسباب المشكلة للبت فيها دون ظلم لأحد من الأطراف المتنازعة.

دور العمدة في ترسيخ الترابط داخل القرية

وقال الظواهري إن دائرته تضم 63 تابعا لقرية الظواهرية التي يقطنها، لافتا إلى أنه يحضر أفراحهم ويشاطرهم أحزانهم، معتبرا ذلك ترسيخا للترابط والتعاون بين أهالي دائرته.

ما يتركه الأباء ينفع الأبناء

وأضاف "وجود والدي وجدي في العمودية ساعدني كثيرا، وفرش لي أرضية حب الناس "، معتبرا ذلك الشعور ساعده كثيرا في فهم القضايا، والعمل على حلها سريعا، قبل حدوث خسائر بشرية أو مادية لدى الطرفين المتنازعين .

يذكر أن العمدة أحمد السيد قطب الظواهري، فاز بلقب العمدة المثالي، ماجعله يحظى بتكريم وزير الداخلية اللواء محمود توفيق عام 2023، وكان يعمل مدير إدارة لدى إحدى شركات البترول، ولكنه تركها وتفرغ للعمودية بعد أن تركها والده وجده إرثا له .