رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

زوجة أردوغان كلمة السر في زيارته للإمام الشافعي

المصير

الخميس, 15 فبراير, 2024

04:57 م

تصدرت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمرقد الإمام الشافعي ،بصحبة الرئيس السيسي الترند على موقع x وانتشرت فيديوهات وصور الزيارة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما إنها فتحت شهية الإعلام لمعرفة ما هو السبب الذي جعل أردوغان يترك كل المزارات التاريخية في مصر ويزور ضريح الأمام الشافعي بالذات، على الرغم من أن المذهب السائد في تركيا هو المذهب الحنفي وليس المذهب الشافعي.

يقول الدكتور عبده الكفراوي أن زوجة أردوغان السيدة أمينة أردوغان من أصول عربية ومذهبها شافعي، ويرجح الكفراوي في تصريحات للمصير أن يكون هذا الأمر هو سبب زيارة أردوغان وزوجته لمرقد الأمام الشافعي بصحبة الرئيس السيسي وقرينته.

ولفت الكفراوي إلى أن أردوغان كان قد تقدم في 2012 بمقترح ترميم مسجد ومقام الإمام الشافعي في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي.

وأشار الكفراوي إلى أن المذاهب الصوفية منتشرة في تركيا لذلك يعتبرون الإمام الشافعي أحد أولياء الله الصالحين.

وأوضح أن الاتراك استقروا أربعة قرون في مصر وكانت مصر أحد الولايات التابعة للسلطنه العثمانية والأتراك يميلوا لحب أهل البيت ويعتبروا الإمام الشافعي من أهل البيت لذلك هم محبين له.

  • العلاقات المصرية التركية منذ قرون

بدأت العلاقات بين الأتراك ومصر في العصور الوسطى عندما أسس السلاطين العثمانيون نظام حكمهم، إليك نظرة على بداية العلاقات بين الأتراك ومصر:

  1. الفترة العثمانية: في العصور الوسطى، اجتاح العثمانيون المنطقة بقيادة السلطان سليمان القانوني في القرن السادس عشر، وفي عام 1517، تمت معركة مرج دابق بين العثمانيين والمماليك المصريين، وانتهت بانتصار العثمانيين، هذا الانتصار أدى إلى تأسيس حكومة السلطان في مصر.
  1. ولاية مصر العثمانية:ىبعد معركة مرج دابق، أصبحت مصر ولاية تتبع الإمبراطورية العثمانية، استمرت هذه الولاية حتى منتصف القرن التاسع عشر.
  1. الحكم العثماني في مصر: كانت مصر تُدار من قبل الواليات العثمانيين الذين كانوا يُعينون من قبل السلطان العثماني، وتمت محاولات لتحسين البنية التحتية والإدارة في مصر خلال هذه الفترة.
  1. تأثير الحضارة العثمانية: تركت الحضارة العثمانية أثرًا في مصر من حيث العمارة والفنون والثقافة، تأثرت اللغة والعادات والتقاليد في مصر أيضًا تحت تأثير الحكم العثماني.
  1. الإصلاحات العثمانية ومصر: في القرن التاسع عشر، بدأت الإصلاحات في الإمبراطورية العثمانية تؤثر على مصر، تطورت حركات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر تحت تأثير الإصلاحات.