رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير المفاوضات الفلسطيني الأسبق ل”المصير” :اجتماع القاهرة قد يواجه الفشل

المصير

الأربعاء, 14 فبراير, 2024

07:48 م

كتب :محمد يونس

التعتيم والغموض يخيمان علي اجتماع القاهرة الذي يضم رئيس المخابرات المصرية و الأمريكية و الإسرائيلية بالإضافة إلى رئيس وزراء قطر بهدف التوصل لإتفاق لتبادل الأسري تمهيدا لوقف إطلاق النار بشكل دائم ؛ ويبدوا أن المفاوضات ستستمر خلال الأيام القادمة في ظل تزايد الضغوط الدولية والإقليمية للتوصل إلي هدنة، خاصة بعد إعلان إسرائيل أنها مقدمة على الهجوم على رفح.

تحدثت المصير مع "حسن عصفور" وزير المفاوضات الفلسطيني الأسبق؛ والذي قال بأنه يبدو أن الأمور تسير في إتجاه الفشل؛ ولا يوجد أشياء جديدة للحديث عنها في إجتماع القاهرة منذ الأمس و حتي الان؛ والأمور ستصبح أكثر ايضاحا خلال الأيام القادمة.

وأضاف "عصفور"؛ أنه علي المستوي الشخصي غير متفائل بشأن المفاوضات مع الكيان الصهيوني؛ ويعتقد أن الكيان غير صادق وجدي في هذه المفاوضات؛ ولم يتم وقف إطلاق النار من جانب جيش الإحتلال؛ وسيتم التصعيد في الفترة القادمة.

ويري "عصفور" ؛ أن أساس جلسات المفاوضات هو وقف الحرب نهائيا علي الفلسطينين.

وموضوع تبادل الاسري بين الجانبين علي الرغم من أنه شئ إيجابي ولكنه لم ينه الحرب علي غزة؛ فكيف تسعي المفاوضات إلي تحرير الاسري ولا تسعي إلي وقف الموت؛ الذي أصبح يلاحق الإنسان أثناء السير بشكل يومي؛ والفلسطينين يريدون وقف الحرب أولا قبل تبادل الاسري.

وأكد "وزير المفاوضات الفلسطيني الاسبق"؛ أن أهداف الكيان الإسرائيلي أصبحت واضحة للجميع؛ وهي العودة لإحتلال قطاع غزة وفرض الوصاية من أول وجديد؛ وعودة الأمور لما كانت عليه قبل إتفاق أوسلو؛ وتصريحات وبيانات الولايات المتحدة الأمريكية اليومية بشأن القضية الفلسطينية والتهدئة غير مجدية علي الإطلاق؛ لأنها شريك أساسي للكيان في هذه الحرب.