رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عضو شعبة الأجهزة الكهربائية يكشف لـ"المصير" حقيقة وجود ارتفاعات جديدة

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 12 أغسطس, 2024

02:43 م

كتبت: نجلاء كمال
قال وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار الأجهزة الكهربائية تشهد استقرارًا كبيرًا في السوق المصري، طالما لم تحدث أي تغيرات جيوسياسية أو تغيرات في أسعار الصرف.

وأكد أبو سمرة في تصريحات خاصة لـ"المصير" أن الفترة الماضية شهدت تراجعًا كبيرًا في أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة تصل إلى 30%، مشيرًا إلى توفر كافة المنتجات في السوق عقب التعويم الذي حدث في شهر مارس الماضي. 

وأضاف أن جهود الدولة في توفير النقد الأجنبي وتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن مستلزمات الإنتاج كان لها بالغ الأثر في التخفيض الملحوظ في أسعار كافة الأجهزة الكهربائية.

وأشار أبو سمرة إلى عدم وجود أي زيادات في أسعار بيع الأجهزة الكهربائية منذ فترة "صفقة رأس الحكمة"، حيث تم البيع بالسعر الرسمي، موضحا أنه كانت هناك تخفيضات على بعض الأجهزة الكهربائية، خاصة المكيفات، تتراوح بين 4 إلى 5%. ومع الإقبال الشديد من المواطنين على شراء المكيفات والمراوح مع ارتفاع درجات الحرارة، قامت المحلات التجارية بالبيع بأسعار ما قبل الخصم.

وأكد أبو سمرة أن هناك طفرة كبيرة متوقعة في مستقبل تصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر، مع دخول شركات أجنبية عملاقة للعمل في السوق المصري، نظرًا لما يتمتع به من مميزات، خاصة وأنه السوق الأكثر استهلاكًا في الشرق الأوسط.

وأضاف أن هناك العديد من الشركات المحلية الرائدة في تصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر، والتي تصدر منتجاتها إلى العديد من الدول الأفريقية والآسيوية، مثل شركة العربي جروب التي تعتبر من أكبر الشركات المنتجة للأجهزة في مصر من حيث الجودة والمبيعات وخدمات ما بعد البيع، تليها شركة فريش.

كما أكد أبو سمرة أن شركة العربي تعمل حاليًا على توطين 80% من الخامات ومستلزمات الإنتاج. ولفت إلى أن السوق المصري لن يشهد سيناريو نقص الأجهزة الكهربائية الذي شهدناه قبل تحرير سعر الصرف والاضطرابات الكبيرة والنقص الحاد في المعروض من الأجهزة الكهربائية خلال بداية العام الجاري.

وحول تأثير ارتفاع أسعار الوقود على أسعار الأجهزة الكهربائية، نفى أبو سمرة وجود أي تأثير يُذكر، مؤكدًا أن التجار وأصحاب المصانع سيتمكنون من استيعاب تلك الزيادات، بما يُسهم في تنشيط حركة البيع.

وفي سياق متصل، رصدت جولة لـ"المصير" في أحد محال بيع الأجهزة الكهربائية أسعار التكييفات والمراوح. حيث تراوحت أسعار التكييفات بقدرة 1.5 حصان (البارد فقط) بين 17 إلى 23 ألف جنيه، بينما تراوحت أسعار "الإنفرتر" منها بين 23 إلى 27 ألف جنيه. 

أما التكييفات بقدرة 2.25 حصان (البارد فقط) فتراوحت أسعارها بين 27 إلى 33 ألف جنيه، في حين تراوحت أسعار "الإنفرتر" منها بين 33 إلى 37 ألف جنيه. وبلغت أسعار التكييفات بقدرة 3 حصان بين 37 إلى 43 ألف جنيه، بينما تراوحت أسعار "الإنفرتر" منها بين 43 إلى 49 ألف جنيه.

كما شهدت الجولة إقبالًا كبيرًا من المواطنين على شراء المراوح الكهربائية بكافة أنواعها، وتنوعت أسعارها بحسب الحجم والماركة. حيث تراوحت أسعار مراوح السقف والعمودية بين 750 إلى 2000 جنيه، في حين بدأت أسعار مراوح الحائط من 600 إلى 1800 جنيه.