رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خلل تقني يعزل العالم عن بعضه.. هكذا تثبت التكنولوجيا الحديثة فشلها

حسين على

الجمعة, 19 يوليو, 2024

11:43 ص

استيقظ العالم صباح اليوم الجمعة على توقف العديد من الخدمات، مثل رحلات الطيران وتعطل البنوك ووسائل الإعلام، بسبب خلل تقني عالمي. فهل تثبت التكنولوجيا الحديثة فشلها في تسهيل حياة البشرية؟

تأثيرات واسعة النطاق

كشفت التقارير أن هذا الخلل التقني تسبب في تعطيل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام في مختلف البلدان، بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية والبنوك الأسترالية.

استجابة الطيران الأمريكية

طلبت هيئة الطيران الأمريكية من جميع الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني في أنظمة الحواسيب.

مشاكل في نظام مايكروسوفت والأمن السيبراني

أشارت التقارير إلى أن هذا الخلل يأتي بعد إعلان شركة مايكروسوفت عن مشكلة في نظامها العالمي. كما تواجه شركة الأمن السيبراني "Crowdstrike" خللًا تقنيًا في خدماتها في مختلف أنحاء العالم.

تأثيرات على وسائل الإعلام

أعلنت قناة سكاي نيوز البريطانية عن توقفها عن البث المباشر. وصرح ديفيد رودس، الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على منصة "إكس"، أن سكاي نيوز لم تتمكن من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، وقدم اعتذارًا للمشاهدين عن هذا الانقطاع.

توقف النظام الطبي والبورصة في بريطانيا

تسبب الخلل أيضًا في توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا بسبب مشاكل في أنظمة العمل. وانضمت بورصة لندن إلى البنوك وشركات الطيران التي أعلنت عن الخلل التقني. كما أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا عن وجود مشاكل فنية "واسعة"، محذرة من إلغاء رحلات.

تأثيرات على المطارات والخطوط الجوية

في ألمانيا، أعلن مطار برلين عن وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش، وأكدت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة "إكس" أن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

توقف خدمات مايكروسوفت

أبلغ مستخدمو خدمات مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنوك وشركات طيران، عن انقطاعات واسعة النطاق بعد ساعات من إعلان شركة التكنولوجيا أنها تعمل تدريجياً على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365.

يثير هذا الخلل التقني الواسع النطاق تساؤلات حول مدى اعتمادنا على التكنولوجيا الحديثة ومدى جاهزيتها لمواجهة الأعطال الكبيرة.