رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مفاجأة صادمة :الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرات اعتقال للسنوار وهنية ونتنياهو وغالانت

عاجل

المصير

الإثنين, 20 مايو, 2024

02:28 م

كتب :محمد أبوزيد

في مفاجأة صادمة تعكس مدى الخلل والحول واختلال المعايير في منظومة العدالة الدولية، ساوت المحكمة الجنائية الدولية بين مجرم الحرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه غالانت وبين يحيى السنوار واسماعيل هنية ومحمد ضيف و قادة حركة المقاومة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في تصريحات لcnn أن المحكمة بصدد إصدار مذكرات اعتقال بحق زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار ومدير المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، بالإضافة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع غالانت

وفي حال إصدار مثل هذه المذكرات تكون الجنائية الدولية قد ساوت بين الضحية والمجرم وبين حركات المقاومة ودولة الاحتلال

وقال خان إن المحكمة الجنائية الدولية تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل والحرب اللاحقة في غزة.

وأضاف أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضا للحصول على أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى اثنين آخرين من كبار قادة حماس هم: محمد دياب إبراهيم المصري، قائد كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقال خان إن التهم الموجهة إلى السنوار وهنية والمصري تشمل "الإبادة والقتل واحتجاز رهائن والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز".

وأضاف خان: "لقد صدم العالم في السابع من أكتوبر عندما تم انتزاع الناس من غرف نومهم، ومن منازلهم، ومن الكيبوتسات المختلفة في إسرائيل"، مضيفا أن "الناس عانوا بشدة".

وهي اتهامات واهية اعتذر عنها الرئيس الامريكي نفسه بعد أن كررها عدة مرات

وقال إن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع".

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة ليستا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية. ومع ذلك، تقول المحكمة الجنائية الدولية إنها تتمتع بالولاية القضائية على غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية بعد أن وافق القادة الفلسطينيون رسميا على الالتزام بالمبادئ التأسيسية للمحكمة

وفي حال إصدار مذكرة اعتقال لقادة للسنوار وضيف فهي غير قابلة للتنفيذ فهما لا يغادران قطاع غزة مطلقا.