رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«مدبولي» يشهد توقيع 5 مذكرات تعاون في مجالات الاتصالات بين مصر والصين

المصير

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024

03:59 م

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم توقيع خمس مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر والصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك على هامش مشاركته نيابةً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة بكين.


تهدف مذكرات التفاهم إلى إنشاء ثلاثة مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز لتصدير خدمات التعهيد، مما يوفر حوالي 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية، وتطوير البرمجيات، والبحث والتطوير في تكنولوجيا الشبكات الضوئية والتحول الأخضر وأشباه الموصلات. كما تشمل الاتفاقيات إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بقيمة 300 مليون دولار، ومركز بيانات، بالإضافة إلى أربعة مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصًا.


تفاصيل مذكرات التفاهم:


المذكرة الأولى: تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وشركة ووهان فايبرهوم الدولية للتكنولوجيا (FiberHome)، الرائدة في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تهدف المذكرة إلى إنشاء مصنع في مصر لإنتاج مليون نواة كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية، وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة الطرفية للاتصالات، و3 آلاف وحدة من هوائيات المحطة الأساسية سنويًا. كما تشمل إنشاء مركز للبحث والتطوير في مجال الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر، ومركز تدريب لتأهيل 50 مهندسًا و500 فني سنويًا.

المذكرة الثانية: تعاون بين إيتيدا، ومجموعة تسينغهوا يوني جروب (Tsinghua Unigroup)، والشركة المصرية للاتصالات، ومركز الابتكار التطبيقي. تستهدف إقامة مركز بيانات وتشغيل خدمات سحابية للمجموعة في مصر، وإنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، سيتم التعاون في إنشاء مركز بحث وتطوير يختص بتصميم الرقائق الإلكترونية والأنظمة.

المذكرة الثالثة: تعاون بين إيتيدا وشركة هواوي مصر، بهدف التوسع في عملياتها بمصر، وإطلاق مركز لتطوير حلول هواوي هذا العام. سيركز المركز على البحث والتطوير في حلول البرمجيات المحلية، ودعم الشركات الناشئة والصغيرة، وتدريب 1500 مطور بحلول 2025 في مجالات مثل الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة.

المذكرة الرابعة: تعاون بين إيتيدا، والمعهد القومي للاتصالات، وشركة "زد تي إي" (ZTE) العالمية، بهدف التصنيع المحلي لعدد من منتجات ZTE، منها محطات الشبكات الثابتة ومعدات توزيع الشبكة الضوئية. كما سيتم إنشاء معملين للتدريب على تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) وشبكة الألياف الضوئية (GPON) لتدريب حوالي 1200 متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال ثلاث سنوات.

المذكرة الخامسة: تعاون بين إيتيدا، والشركة المصرية للاتصالات، والمعهد القومي للاتصالات، ومجموعة هينج تونج (Hengtong). تخطط المجموعة لإنشاء مصنع جديد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية قدرها 15 مليون دولار، لإنتاج كابلات الألياف الضوئية وملحقات الشبكات. من المتوقع أن يصل إنتاج المصنع إلى 3 ملايين كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية سنويًا، مع تصدير 40% من الإنتاج إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تسهم هذه الاتفاقيات في تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي في مجال التكنولوجيا والاتصالات، وتفتح فرصًا جديدة للتدريب والتوظيف.