رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مدبولي يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني ـ الإفريقي في بكين

المصير

الخميس, 5 سبتمبر, 2024

10:29 ص

ChatGPT

شارك اليوم رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الإفريقي بالعاصمة الصينية بكين. القمة ترأسها الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس السنغالي، الرئيس المشارك للمنتدى، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

انطلقت الفعالية في قاعة الشعب الكبرى ببكين، حيث تم التقاط الصور التذكارية مع قادة الدول المشاركين، ثم بدأت مراسم الجلسة الافتتاحية.

وفي كلمته، أكد الرئيس الصيني على التزام بلاده بتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية ورفعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مشيرًا إلى أهمية التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والبنية التحتية، وداعيًا إلى تبني نموذج تنموي أكثر عدلاً وصديقاً للبيئة. كما كشف عن سلسلة من المبادرات التي تعتزم الصين تنفيذها على مدار السنوات الثلاث المقبلة لدعم التنمية في إفريقيا.

شهدت القمة أيضًا كلمات من الرئيس السنغالي، الرئيس الموريتاني بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الذين أكدوا جميعًا على أهمية تعزيز التعاون بين الصين وإفريقيا في مختلف المجالات.

من جانبه، تناول السكرتير العام للأمم المتحدة التحديات التي تواجه الدول الإفريقية في مجالات التنمية، مشددًا على ضرورة توفير الدعم الدولي لهذه الدول وإصلاح الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي لمواكبة التغيرات.