رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«المركزي» لم يرغب في التفريط فيهما.. كواليس التبديل بين عكاشة والإتربي لرئاسة بنكي الأهلي ومصر؟

المصير

الأحد, 1 سبتمبر, 2024

02:46 م

فوجئ القطاع المصرفي المصري، أمس، بأخبار تتعلق بقرار تبديل المناصب بين هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ومحمد الإتربي، رئيس بنك مصر. بموجب هذا القرار، سيتولى الإتربي رئاسة البنك الأهلي المصري، بينما يتولى عكاشة رئاسة بنك مصر. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا تم اللجوء إلى التبديل بدلاً من التغيير الكامل؟


تفاصيل القرار


كشفت مصادر مصرفية أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بصدد إصدار قرار بتغيير مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر، بناءً على ترشيح حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي. يتضمن القرار تعيين هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، لرئاسة بنك مصر، وتعيين محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، لرئاسة البنك الأهلي المصري.


بهذا التبديل، يحل الإتربي محل عكاشة في البنك الأهلي، ويحل عكاشة محل الإتربي في بنك مصر. يذكر أن مدبولي أصدر في سبتمبر 2023 قرارًا بمد العمل لمجلسي إدارة بنكي الأهلي المصري ومصر حتى اعتماد ميزانية 2023.


لماذا التبديل وليس التغيير الكامل؟


أوضحت المصادر أن البنك المركزي لم يرغب في التفريط في خبرات كل من عكاشة والإتربي، باعتبارهما من أبرز القيادات المصرفية في القطاع. ومع ذلك، استمرارهما في مناصبهما يخالف القانون، حيث تولى كل منهما رئاسة البنكين لثلاث دورات متتالية، ما يعني أنهما لا يمكنهما الاستمرار في المناصب ذاتها.


لذلك، رأى البنك المركزي أن الحل الأمثل هو الاحتفاظ بهما كرؤساء لأكبر بنكين في مصر من خلال التبديل بينهما، وبهذا التبديل تُعد رئاسة كل منهما للبنك الجديد بداية جديدة تمتد لثلاث سنوات مقبلة.


من هو هشام عكاشة؟


هشام أحمد عكاشة حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد وعلوم الحاسبات الآلية عام 1990 وماجستير في الإدارة العامة عام 1992 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. بدأ مسيرته المهنية في البنك العربي المحدود لمدة 15 عامًا، حيث تدرج في المسؤوليات المصرفية حتى وصل إلى منصب رئيس عام لمخاطر الائتمان. انضم إلى البنك المركزي المصري في أكتوبر 2007 ضمن برنامج إصلاح وتطوير الجهاز المصرفي، ثم شغل عدة مناصب هامة في البنك الأهلي المصري منذ عام 2008 حتى تولى رئاسة البنك في 2013.


من هو محمد الإتربي؟


محمد الإتربي هو شخصية مصرفية بارزة تتمتع بخبرة تزيد عن 35 عامًا. بدأ عمله المصرفي في عام 1977 في البنك العربي الأفريقي الدولي، وتولى مناصب عديدة في بنوك مختلفة، منها بنك الائتمان الدولي وبنك مصر الدولي. انضم في سبتمبر 2005 إلى البنك العقاري المصري العربي كعضو ونائب رئيس مجلس الإدارة، ثم شغل منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي في عام 2009، ليعود في عام 2011 إلى البنك العقاري المصري العربي كرئيس مجلس الإدارة. في يناير 2015، تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر.


الإتربي يحمل بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس، وشغل العديد من المناصب الهامة، بما في ذلك رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر.