رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إعلام عبري: إقتراح جديد لنتنياهو قد يعطل صفقة الأسرى لشهور... ما القصة؟

المصير

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024

11:42 ص

يبدو أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواصل محاولاته لتعطيل التوصل إلى صفقة تهدئة، محاولاً إطالة أمد الحرب على غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي. وتأتي هذه التحركات في محاولة منه لتجنب المساءلة وتحميله مسؤولية الأوضاع الحالية.


خطة نتنياهو لإفشال المفاوضات


أفادت تقارير إعلامية اليوم أن الجولة الأخيرة من المباحثات حول غزة في القاهرة تضمنت نقاشًا معمقًا حول محور فيلادلفيا، فيما قدم نتنياهو اقتراحًا سابقًا مرفوضًا حول محور نتساريم.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن نتنياهو أرسل مخططًا إلى فريق التفاوض كان قد تم رفضه قبل أشهر، يهدف إلى حفر خنادق في ممر نتساريم، مما قد يمنع مرور المركبات ويحولها إلى مسارات خاضعة للتفتيش قبل دخول شمال قطاع غزة.


من جانبها، أشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إلى أن المفاوضات تناولت بالتفصيل قضية محور فيلادلفيا، بما في ذلك طبيعة الوجود الإسرائيلي في المرحلة الأولى من الاتفاق. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن الجانب المصري رفض بشكل قاطع أي وجود إسرائيلي في معبر رفح، مع إظهار بعض المرونة بشأن بقاء القوات الإسرائيلية في نقاط معينة، شرط أن يكون انسحابها مجدولًا بمواعيد دقيقة وواضحة.


تضاؤل فرص التهدئة


في سياق متصل، نقلت قناة "كان" العبرية عن مسؤول مطلع على المفاوضات قوله إن "فرص التوصل إلى اتفاق ليست كبيرة طالما أن هناك إصرارًا على محور فيلادلفيا". وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو قال لعائلات الأسرى الإسرائيليين إنه "غير معني بموقف المؤسسة الأمنية بشأن محور فيلادلفيا، وأن انسحاب إسرائيل من هذا المحور الآن سيضعها تحت ضغط هائل لعدم استعادة السيطرة عليه".


وكان مصدران أمنيان مصريان قد أفادا لوكالة "رويترز" أن المحادثات التي جرت في القاهرة حول غزة انتهت دون التوصل إلى اتفاق، حيث لم توافق حماس ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء.