رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فرج لـ«المصير»: التحذير الإيراني من عبور الأجواء بدا وكأنه خاص بمصر وطهران قد تتراجع عن الهجوم على إسرائيل في هذه الحالة

المصير

الجمعة, 9 أغسطس, 2024

12:34 م

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي المعروف، إن الموقف بين إيران وإسرائيل قد يصل إلى نقطة اللاعودة، حيث يظل رد فعل إيران المحتمل على إسرائيل غامضًا وغير مؤكد. وأكد فرج في تصريحات لـ«المصير» أن إيران قد تفكر في شن هجوم على إسرائيل، لكن من الممكن أن تكون قد تلقت ضمانات من الولايات المتحدة، مثل رفع العقوبات عنها في حال عدم تنفيذ الهجوم.


وأشار إلى أن العالم في حالة ترقب وانتظار لما ستسفر عنه الأحداث. وبخصوص طلب إيران من الطيران المصري تجنب عبور أجوائها، أفاد فرج بأن هذا الإجراء قد يكون مرتبطًا بتدريبات عسكرية تقوم بها إيران، والتي تشمل استخدام صواريخ ومناورات جوية. هذا يستدعي تحذير الطائرات المدنية لتفادي أي حوادث قد تؤدي إلى خسائر في الأرواح.


كما أوضح فرج أن إيران حذرت جميع الدول من عبور أجوائها، إلا أن مصر والأردن هما الدولتان الوحيدتان اللتان أذاعتا الخبر، مما جعل الأمر يبدو وكأن التحذير كان موجهًا بشكل خاص لمصر.


وفيما يتعلق بإمكانية قيام إسرائيل بضربة استباقية، أشار فرج إلى أن هذا الاحتمال كان واردًا، إلا أن الولايات المتحدة تدخلت لرفض هذا الإجراء، بهدف تهدئة الأوضاع ومنع تفاقم الأزمة.


أما عن تدخل الولايات المتحدة وحلفائها في حالة حدوث مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل، فقد بيّن فرج أن الدعم لإسرائيل قد يشمل التصدي للصواريخ والهجمات الإيرانية، كما حدث في أزمات سابقة.


وبشأن الرد الإيراني المتوقع على اغتيال هنية، شدد فرج على أن طريقة رد إيران تبقى مجهولة، مع محاولات مستمرة من الولايات المتحدة لتهدئة الأوضاع ومنع تصاعدها إلى مواجهة مباشرة.