رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«صفر» في الثانوية وامتياز في الكلية| مريم ملاك الأشهر في تاريخ التربية والتعليم.. قصص أبرز من حصلوا على «زيرو» نتيجة

المصير

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024

12:02 م

لم تكن واقعة حصول عدد من طلاب الثانوية العامة 2024 على درجة «صفر» هي الأولى من نوعها، فقد كشفت تقارير أن حوالي 32 ألف طالب تقريبًا قد حصلوا على «صفر» على مدار تاريخ امتحانات الثانوية. ولكن هناك وقائع بارزة تعد الأبرز والأشهر في تاريخ وزارة التربية والتعليم.

تُعتبر مريم ملاك من بين الأبرز في هذا السياق، حيث حصلت على درجة «صفر» في الثانوية العامة، وهو ما جعل قضيتها تحظى بشهرة إعلامية واسعة. وقد كشفت وزارة التربية والتعليم في ذلك الوقت أن أكثر من 70 طالبًا وطالبة ادعوا أن أوراق إجاباتهم لا تخصهم، لكن حالة مريم ملاك كانت الأكثر تأثيرًا في عام 2015، حيث تداولت وسائل الإعلام المحلية وبعض الوكالات العالمية قضيتها بشكل واسع.

بدأت القصة بعد إعلان النتيجة عام 2015، حيث أظهرت النتائج حصول مريم على صفر في جميع المواد باستثناء مادة اللغة العربية، التي حصلت فيها على درجة ونصف. وقد شكل هذا الأمر صدمة لها ولأسرتها، التي بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية للكشف عن حقيقة تلك النتيجة التي رأت الطالبة أنها غير متوافقة مع مستواها العلمي.

تقدمت أسرة الطالبة بتظلم إلى كنترول الثانوية العامة بمحافظة أسيوط واطلعت على أوراق الإجابة الخاصة بها، فاكتشفت أن تلك الأوراق ليست أوراق إجاباتها، وأن الخط مختلف. وقدمت بلاغًا لإثبات حقها، حيث باشرت النيابة التحقيق لمعرفة مدى صحة أقوال وادعاءات الطالبة.

لجأت نيابة أسيوط إلى استكتاب مريم أمام خبير خطوط، وأكدت النيابة كذب ما ادعته الطالبة. حيث أظهر تقرير خبير الخطوط أن الأوراق كانت خاصة بالطالبة ولم يتم استبدالها. وقد أثارت الطالبة القضية وحولتها أسرتها إلى قضية رأي عام، مما دفع الكثير للتعاطف معها، بما في ذلك رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب الذي أمر بالتحقيق مجددًا في الواقعة.

وفي أغسطس، تم استكتابها مرة ثانية من قبل خبير خطوط، حيث عُرضت عليها عبارات كاملة من إجاباتها بالصفين الأول والثاني الثانوي، وأعلن "الطب الشرعي" تطابق خط مريم مع أوراق إجاباتها، وتم غلق القضية.

مفارقة عجيبة في واقعة مريم ملاك

علق إيهاب رمزي، محامي مريم ملاك، على القضية موضحًا أنها حصلت على مجموع 94% وانتهت أزمتها بالالتحاق بكلية الصيدلة. وتعتبر هذه الواقعة من الأشهر في الثانوية العامة المصرية، حيث لاقت تعاطفًا كبيرًا من جموع الشعب المصري بمختلف فئاته.

وفي مفارقة عجيبة، رغم ظلم نتيجة الثانوية العامة في عام 2015، التي منحت مريم صفرًا، إلا أن القدر جعلها تحقق امتيازًا في جميع المواد في كلية الصيدلة. حيث أظهرت نتائج الطالبة في الكلية حصولها على درجات مرتفعة، فحصلت على تقدير امتياز في 5 مواد، وجيد جدًا في مادتين.

نتائجها في الكلية:

  • مادة "Principles of Management": 96 درجة، تقدير امتياز.
  • مادة "Professional Ethics": 90 درجة، تقدير امتياز.
  • مادة "Pharmacy Orientation": 90 درجة، تقدير امتياز.
  • مادة "Physiology": 89 درجة، تقدير امتياز.
  • مادة "Botany and Medicinal Plants": 88 درجة، تقدير امتياز.
  • مادة "Physical and Inorganic Chemistry": 80 درجة، تقدير جيد جدًا.
  • مادة "Pharmaceutical Organic Chemistry 1": 77 درجة، تقدير جيد جدًا.

قصة الطالبة منة الله محمد

مع ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024، نشرت الطالبة منة الله محمد صورة لنتيجتها النهائية التي تُظهر حصولها على مجموع «صفر»، وسألت: «طب حد يقولي دا معناه إيه عشان أنا هيجرالي حاجة».

أزمة الطالبة أروى جمال

أما في عام 2022، فقد تصدرت واقعة حصول طالبة تدعى أروى جمال اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومستخدمي محركات البحث، الذين أبدوا تعاطفهم معها إلى أن استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لشكوى والدها وانتهت الأزمة بحصولها على مجموع 84%. بدأت القصة عندما انتشرت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لورقة امتحان مادة الديناميكا الخاصة بالطالبة، وعند فحص المراقبين للطالبة لم يجدوا معها أي هواتف محمولة، لكنهم حرروا ضدها محضرًا. وبعد التحقيق في الواقعة، تم إلغاء المحضر وتبرئة الطالبة، إلا أنها اكتشفت لاحقًا أنها رسبت، مما دفع والدها لتقديم شكاوى لمجلس الوزراء ثم استغاثة للرئيس عبدالفتاح السيسي.