رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تتقدم للعرب .. الجزائرية كايليا نمور تتوج بالميدالية الذهبية في منافسات الجمباز بأولمبياد باريس

المصير

الأحد, 4 أغسطس, 2024

06:11 م

توجت الجزائرية كايليا نمور بالميدالية الذهبية في منافسات العارضتين بالجمباز خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، محققة إنجازًا تاريخيًا للعرب في هذه الدورة. وبأداء مذهل، حصلت كايليا على 15.700 نقطة، متفوقة على الصينية قي يوان قيو والأميركية سونيسا لي، مما جعلها أول جزائرية تفوز بميدالية في الجمباز.

بالإضافة إلى ذلك، حقق العرب ميداليتين أخريين في البطولة، حيث حصل التونسي فارس الفرجاني على الميدالية الفضية في السيف العربي، بينما نال المصري محمد السيد الميدالية البرونزية في سيف المبارزة. وواصل منتخب مصر ومنتخب المغرب تألقهما بالوصول إلى نصف نهائي كرة القدم، مما يضمن لهما الميدالية الثالثة، كما تأهلت الجزائرية إيمان خليف إلى نصف نهائي الملاكمة، مما ضمن لها الميدالية الرابعة.

إيمان خليف، التي تأهلت لنصف النهائي في منافسات وزن 66 كيلوجرامًا، أصبحت أول ملاكمة جزائرية تضمن ميدالية أولمبية. فقد تفوقت على المجرية آنا لوكا هاموري في دور الثمانية، وضمنت على الأقل ميدالية برونزية، حيث تمنح رياضة الملاكمة ميداليتين برونزيتين بشكل استثنائي. وأثارت دموع إيمان الحماس والإعجاب بعد إعلان النتيجة، وسط ضغوط وانتقادات دولية ودعم جماهيري كبير في باريس.

وقد واجهت إيمان انتقادات واسعة قبل الأولمبياد بسبب مزاعم تتعلق بجنسها، مما أدى إلى استبعادها من بطولة العالم من قبل رابطة الملاكمة الدولية. ومع ذلك، منحت اللجنة الأولمبية الدولية الضوء الأخضر لها للمشاركة في الألعاب، مما أثار دعماً كبيراً لها.

عقب تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، عبرت إيمان عن فخرها بدعم الجزائريين واعتزازها بالتتويج، مشيرة إلى أنها استعدت للأولمبياد منذ سنوات. كما نشر رئيس الجزائر عبد المجيد تبون تهنئة لإيمان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معبراً عن فخره بالإنجاز ودعمه لها في المستقبل.