رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"مدبولي" يبحث آليات دعم صناعة لسكر ويوجه بإنشاء لجنة مشتركة بين الري والزراعة لتقليل استهلاك المياه

المصير

الأحد, 4 أغسطس, 2024

05:58 م

عقد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين لمناقشة سبل دعم صناعة السكر في مصر.

ويهدف الاجتماع لتعزيز الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق من هذه السلعة الاستراتيجية.

بدأ الدكتور مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أهمية دعم صناعة السكر وضرورة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف.

تم التباحث حول كيفية تحفيز المزارعين للتوسع في زراعة قصب السكر وتوريد مدخلات الصناعة، بالإضافة إلى رفع الطاقة الإنتاجية لشركات تصنيع السكر سواء الحكومية أو الخاصة.

أحد المحاور الرئيسة في الاجتماع كان التحول إلى أنظمة الري الحديثة، حيث تم التأكيد على ضرورة استخدامها في زراعة قصب السكر لتقليل استهلاك المياه وتقليل استخدام الأسمدة وزيادة الإنتاجية. لهذا، تم الإشارة إلى إنشاء لجنة مشتركة بين وزارتي الموارد المائية والري، والزراعة لاستصلاح الأراضي للعمل على هذا التوجه.

كما تناول الاجتماع أهمية إجراء البحوث اللازمة لتحسين التقاوي والشتلات، حيث تم تكليف المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والزراعة باستصلاح الأراضي بإجراء هذه البحوث. وتم أيضاً التأكيد على تفعيل دور مجلس المحاصيل السكرية في تحسين الممارسات الزراعية وتقديم الدعم الإرشادي للمزارعين لزيادة الإنتاجية.