رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر تتلقى عروض تمويلية للتوسع في إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

المصير

الأربعاء, 31 يوليو, 2024

12:16 م

أفاد مصدر حكومي، أن وزارة الكهرباء تعمل حاليًا على إعداد دراسات للتحول إلى مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة، بدلاً من الاعتماد على الطاقة الناضبة.

وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لموقع «المصير» أن الوزارة تستهدف تنويع إنتاج الكهرباء من خلال مشاريع الطاقة الكهرومائية واستخدام الطاقة الشمسية. وأوضح المصدر أن الوزارة تلقت عروضاً من شركات أجنبية للحصول على تمويل لهذه المشاريع، وهي قيد الدراسة حاليًا.

وتشكل الطاقة الكهرومائية في مصر حوالي 5% من إجمالي الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية، والتي تبلغ نسبتها 20%. وتخطط وزارة الكهرباء لزيادة قدرات الطاقة المتجددة لتشكل أكثر من 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر بحلول عام 2042.

مبادرة جديدة لتحويل مزارع الدواجن للعمل بالطاقة الشمسية

في سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء عن تبنيها لمبادرة تهدف إلى تحويل مزارع الدواجن للعمل بالطاقة الشمسية، من خلال اتفاق مع أحد البنوك لتمويل هذه المبادرة. يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع في الطاقات المتجددة.

تشمل المبادرة إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار، على أن تقوم الشبكة القومية للكهرباء بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزرعة خلال فترة الليل. وتتضمن المبادرة تقديم حوافز تمويلية لأصحاب المزارع بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي سيتولى عمليات التنفيذ.

ستقوم وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الزراعة بتشكيل لجنة مشتركة لاتخاذ ما يلزم لتفعيل هذه المبادرة. 

وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للقطاعات المختلفة، وخاصة قطاع الثروة الداجنة الذي يعد قطاعًا هامًا وحيويًا مرتبطًا بالأمن الغذائي.

بيان وزارة الكهرباء

أصدر بيان اليوم عن وزارة الكهرباء يؤكد أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة ومتوفرة لكافة مزارع الدواجن، وأن هناك اشتراطات فنية وضوابط سيتم التأكيد عليها لضمان استمرار واستقرار التغذية الكهربائية.

وأوضح البيان أن المبادرة تعتمد على الطاقة الشمسية في إطار استراتيجية التوسع في الطاقات النظيفة، وتقليل استهلاك الوقود، بتركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء لمزارع الدواجن. وتأتي هذه المبادرة في ظل توفر التمويل اللازم بأسعار فائدة مخفضة وفترات سداد طويلة.