رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مسألة خلافية.. الشيخ خالد الجندي يوضح حكم الموسيقى

المصير

الإثنين, 29 يوليو, 2024

06:35 م

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال حول حكم الموسيقى في الإسلام خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال" من برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الاثنين.

وأشار الشيخ خالد الجندي إلى أن هناك خلافاً بين العلماء حول حكم الموسيقى، حيث يرى البعض أنها حرام وتعتبر من الكبائر، بينما يرى آخرون جوازها. وأضاف أن الإمام الشوكاني تناول هذا الخلاف بشكل موسع في كتابه "نيل الأوطار"، وأن هناك كتباً كاملة حول هذا الموضوع.

وأوضح الجندي أن هناك رأيين رئيسيين: رأي يحظر الموسيقى ورأي يجيزها. وأكد أنه شخصياً يجيز الموسيقى، بناءً على الأدلة الشرعية الكثيرة التي أوردها المجيزون، والتي تستند إلى الكتاب والسنة.

وأضاف الشيخ الجندي أن القضية ليست واضحة قطعية ولكنها خلافية، وأنه يميل إلى الإجازة بناءً على قوة الأدلة التي قدمها المجيزون. وأوضح أن المسألة تمت دراستها بشكل واسع وأن الأدلة التي تجيز الموسيقى كثيرة.

وتطرق الشيخ الجندي إلى نقطة أخرى قائلاً: "كل شيء في الدنيا له موسيقى، مثل جرس الباب، كلاكس السيارة، ورنة التليفون، وحتى جهاز المونيتور لرسم القلب، كلها أصوات تدخل في نطاق الموسيقى".