رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصطفى بكري: الدعم لا يصل إلى مستحقيه.. والحكومة مضطرة لرفع أسعار الوقود

المصير

الخميس, 25 يوليو, 2024

08:41 م

قال الإعلامي مصطفى بكري إننا كشعب استبشرنا بالحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وأوضح أن الساعات الأخيرة شهدت تحركًا في أسعار المواد البترولية. خلال برنامجه "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، أكد بكري أن رئيس الوزراء أعلن قبل أيام عن تعديل في أسعار المواد البترولية والكهربائية، نظرًا لزيادة تكلفة الدعم في هذه المواد مقارنةً بالأسعار العالمية.


وأوضح بكري أن مصر كانت تستورد 10% فقط من احتياجاتها البترولية في عام 2004، ولكن هذه النسبة ارتفعت بشكل كبير لتصل إلى 40%، مما زاد من الضغوط على ميزانية الدعم التي تتحملها الحكومة. وأشار إلى أن هذا الدعم لم يكن دائمًا يصل للفئات المستهدفة، حيث يستفيد منه أصحاب السيارات الفاخرة بنفس الطريقة التي يستفيد منها أصحاب السيارات الصغيرة.


وتحدث عن جهود الحكومة لمعالجة هذا الوضع، حيث شكلت لجنة للتسعير تجتمع كل ثلاثة أشهر لمراجعة الأسعار، خاصة مع ارتفاع أسعار البترول عالميًا وتصاعد المشاكل الإقليمية مثل الحروب ومشاكل النقل والشحن في المنطقة.


وفي ختام حديثه، أكد بكري أن الحكومة تسعى لتحقيق توازن بين الظروف المعيشية وضرورة تعديل أسعار البترول، كما أنها تعمل على تعزيز الإنتاج المحلي والاستقلالية البترولية من خلال زيادة الإنتاج المحلي والاستثمار في الاستكشافات البترولية، وهو ما وعد به وزير البترول خالد بدوى.