رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تصرفات في الخطوبة يحرمها الشرع .. أمين الفتوى يوضحها

المصير

الأربعاء, 24 يوليو, 2024

06:30 م

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول تصرف بعض الفتيات والشباب خلال فترة الخطوبة بنية التسلية وإنهاء الخطوبة للحصول على الذهب، مؤكداً أن هذا التصرف حرام شرعًا. جاء ذلك خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس".

أوضح الشيخ عويضة عثمان أن الدخول في الخطوبة بنية غير جادة ومن أجل التسلية يعتبر نية سيئة وحرامًا شرعًا، لأنه يؤدي إلى اللعب بمشاعر الآخرين وعواطفهم، ويعد ذلك من الخطأ القاطع ويدخل في حرمة البيوت. 

كما أشار إلى أن الشبكة تُعتبر حقًا للفتاة، ولكن هناك اختلاف في الفتوى بين الفقهاء بشأن الاحتفاظ بها عند فسخ الخطوبة. بعض الفقهاء يرون أنه إذا كانت الفتاة هي من تفسخ الخطوبة فإنها تترك الشبكة، وإذا كان الشاب هو من يفسخ الخطوبة فإنه يترك الشبكة.

وأضاف الشيخ أن هذه المسألة تعتمد على فتوى معتدلة، مشيراً إلى أن بعض الفتيات قد يفسدن الأمور ويتعمدن إحداث المشاكل لفسخ الخطوبة وأخذ الذهب، وإذا فعلت الفتاة ذلك فهي تأكل حرامًا.

تجدر الإشارة إلى أن قناة "الناس" قد أطلقت في شكلها الجديد لعام 2023، وتبث برامج متنوعة للمرأة والطفل، بالإضافة إلى برامج دينية وشبابية وثقافية تغطي مختلف مجالات الحياة عبر تردد 12054 رأسي