رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس الوزراء: حل أزمة الدواء خلال 3 أشهر والأمر يتطلب تدبير 250 دولار شهريا

المصير

الأربعاء, 17 يوليو, 2024

05:56 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة تحتاج إلى تدبير 250 مليون دولار شهرياً من العملة الصعبة للأدوية، وسيتم حل أزمة الدواء خلال 3 أشهر.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن من حق مجلس النواب أن يوافق أو يرفض برنامج الحكومة، وأنهم ملتزمون ببرنامج الحكومة على مدار 3 سنوات. فيما يتعلق بصندوق النقد، قال "علاقتنا مع صندوق النقد جيدة ويوم 29 سيتم عرض الموضوع الخاص بمصر".

وتابع أن الحكومة تعمل على حل أزمة الأدوية، وسيتم إنهاء الأمر خلال 3 أشهر. وأوضح أن الدولة تسعى لتمكين القطاع الخاص وزيادة مساهمته في حجم الاستثمارات العامة، وسيتم إعلان قرارات هامة في الفترة المقبلة لحل أي عقبات تواجه المستثمرين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدين الخارجي انخفض إلى 160 مليار دولار.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، أنه اعتباراً من يوم الأحد المقبل سيتم وقف تخفيف الأحمال نهائياً على مستوى الجمهورية حتى نهاية فصل الصيف في منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن الدولة تسعى لتمكين القطاع الخاص وزيادة مساهمته في حجم الاستثمارات العامة، وسيتم إعلان قرارات هامة في الفترة المقبلة لحل أي عقبات تواجه المستثمرين. وأوضح أنه سيتم اليوم عقد أول اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد، وأن الدولة تستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق الخطرة.

وأكد مدبولي، أن للشهر الرابع على التوالي انخفض معدل التضخم في مصر، وأن الدولة المصرية تحرص على ضبط الأسواق والأسعار من خلال لجنة العمل التي تجتمع كل أسبوع.

وأضاف مصطفى مدبولي: "نعمل على الحفاظ على ثبات الأسعار كي تأخذ مساراً تنازلياً في الفترة المقبلة لأن السيطرة على التضخم تساعدنا على الإصلاح الاقتصادي".

وأكد أن مجلس الوزراء اليوم ناقش عدداً من الملفات الهامة، ومنها أزمة تخفيف الأحمال، معلناً إيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من الأحد المقبل. ولكنه أشار إلى أنه من الوارد أن تحدث مشكلة في منطقة ما بسبب مشكلة فنية، وهذا أمر يحدث في كل دول العالم.

وتابع في مؤتمر صحفي: "نستورد كميات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال"، موضحاً أنه وجه الوزراء المعنيين بوضع خطة للاحتياطات اللازمة تحسباً لحالة ارتفاع متوقع في درجات الحرارة.

وأوضح أنه تم وضع خطة للصيف المقبل 2025 نستهدف فيها من 3 إلى 4 جيجا، وإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة.