رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مدبولي : الدين الخارجي لمصر انخفض إلى 160 مليار دولار

المصير

الأربعاء, 17 يوليو, 2024

05:33 م


أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدين الخارجي انخفض إلى 160 مليار دولار.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، أنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل سيتم وقف تخفيف الأحمال نهائيًا على مستوى الجمهورية حتى نهاية فصل الصيف في منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وأكد أن الدولة تسعى لتمكين أكبر وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى حجم الاستثمارات العامة، وسيتم إعلان قرارات هامة الفترة المقبلة لحل أى عقبات تواجه المستثمرين ، موضحا إنه سيتم اليوم عقد أول اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد، موضحا أيضا أن الدولة تستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق الخطرة.


 وقال : إنه للشهر الرابع على التوالي انخفض معدل التضخم في مصر وهذا أمر تحرص عليه الدولة المصرية ويتم متابعة ضبط الأسواق والأسعار من خلال لجنة العمل التي تجتمع كل أسبوع.

وأضاف مصطفى مدبولي: "نعمل على الحفاظ على ثبات الأسعار كي تأخذ مسارا تنازليا في الفترة المقبلة لأن السيطرة على التضخم يساعدنا على الإصلاح الاقتصادي "

وأكد أن مجلس الوزراء اليوم ناقش عدد من الملفات الهامة، ومنها أزمة تخفيف الأحمال، معلنا إيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من الأحد المقبل، ولكن من الوارد أن يحدث مشكلة فى منطقة ما بسبب مشكلة فنية وهذا أمر يحدث فى كل دول العالم.


وتابع فى مؤتمر صحفى: "نستورد كميات شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال"، موضحا أنه وجه الوزراء المعنيين بوضع خطة للاحتياطات اللازمة تحسباً لحالة ارتفاع متوقع فى درجات الحرارة.

وأوضح أنه تم وضع خطة للصيف المقبل 2025 نستهدف فيها من 3 لـ 4 جيجا، وإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة.