رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فقه المرأة المسلمة بين القيم الدينية والتحديات الاجتماعية.. أسئلة يفندها «المصير» يوميا

المصير

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024

07:08 م

في دين الله يسر، وفي قضائه رحمة، فلم يتركنا في أرحام أمهاتنا - إذ كنا لا شيء - ليتركنا في هذا الفضاء الواسع لا نميز الصواب من الخطأ، والحلال من الحرام، ففي كل خطوة نخطوها نجد عون الله وشفاعه نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - خير رفيق في حياتنا.


وفي ظل التغيرات الاجتماعية والثقافية الهائلة التي شهدها العالم المعاصر، أصبح فقه المرأة المسلمة موضوعًا حيويًّا ومثيرًا للجدل في الساحة العامة والأكاديمية على حد سواء. حيث يعبر فقه المرأة المسلمة عن مجموعة من القواعد والتوجيهات الشرعية التي تنظم حياتها وتعاملاتها في مختلف جوانب الحياة.

يقوم فقه المرأة المسلمة على أسس دينية تعود إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، ويهدف إلى حماية حقوقها وضمان استقرارها في مجتمعات تتسم بالتنوع والتحديات المتعددة. يتناول فقه المرأة مسائل متنوعة تشمل الزواج والطلاق، والميراث، وحقوق الأبوة والأمومة، والمشاركة السياسية والاجتماعية، والتعليم، والعمل، والصحة، بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى التي تؤثر في حياة المرأة المسلمة في العصر الحديث.

وتتفاوت الآراء والتفسيرات في هذا المجال بين المجتمعات والفقهاء، مما يجعل فقه المرأة المسلمة موضوعًا متطورًا يحتاج إلى دراسة عميقة ومدروسة، مع مراعاة التحديات والتطورات الجديدة التي تطرأ على العالم المعاصر.

ويعد فقه المرأة المسلمة في الحياة المعاصرة مجالًا حيويًا للنقاش والبحث، حيث يسعى الفقهاء والعلماء والنقاد إلى تحديث التفاسير والفهم الديني؛ ليتناسب مع التحولات الاجتماعية والثقافية الحديثة، مع الحفاظ على القيم والمبادئ الأصيلة للإسلام التي تكفل حقوق وكرامة المرأة المسلمة.

ومن خلال موقع «المصير» سنقوم بشكل يومي بنشر أسئلة في كل ما يخص المرأة المسلمة، وسنتصدى بردودنا على هذه الأسئلة مستندين إلى القرآن والسنة وتفاسيرهما المعتمدة لدى الأزهر الشريف، وآراء الفقهاء وأئمة المذاهب الكبرى دون شطط أو تكلف أو تجنٍ في أسلوب يسير، يجد فيه الجميع ضالته من أقصر طريق.

ونسأل العلي القدير أن يسدد قولنا على طريق الحق، ونتمنى أن يكون فقه المرأة المسلمة في الحياة المعاصرة ميدانًا للتفاهم والتقارب، حيث تتلاقى الرؤى الحديثة مع القيم الروحية الأصيلة، وترتقي المرأة المسلمة إلى مكانتها المستحقة في المجتمعات اليوم وفي المستقبل.