رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«بايدن» يزعم أن السعودية ترغب في التطبيع الكامل مع إسرائيل مقابل منشأة نووية

حسين على

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024

03:58 م

زعم الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن المملكة العربية السعودية، تريد تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وإقامة "منشأة نووية مدنية" في المملكة.


وأضاف الرئيس الأمريكي الحالي في مقابلة أجراها معه برنامج «360 مع سبيدي» الأسبوع الماضي وتم بثه أمس الاثنين: "تلقيت مكالمة هاتفية من السعوديين – إنهم يريدون الاعتراف الكامل بإسرائيل".


وأشار بايدن، إلى أن ما تريده المملكة مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو ضمان بأن الولايات المتحدة ستزودهم بالأسلحة "إذا تعرضوا لهجوم من قبل دول عربية أخرى – واقعة على مقربة مباشرة منها".


وأضاف الرئيس الأمريكي أن واشنطن ستقيم أيضا منشأة نووية مدنية في أراضي السعودية، سيديرها الجيش الأمريكي "حتى يتمكنوا من الابتعاد عن الوقود الأحفوري".


أوضحت تقارير أن جو بايدن لم يذكر الموقف السعودي المبدئي الذي يرفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل ما لم توافق الأخيرة على بلورة مسار يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقبلية - هو شرط رفضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشكل قاطع – لكن بايدن أكد في حديثه أهمية حل الدولتين وضرورة تطبيقه.


ووصف بايدن اعتراف السعودية المحتمل بإسرائيل بأنه سيمثل تغييرا كبيرا في قواعد اللعبة في المنطقة بأكملها".


يذكر أن المملكة العربية السعودية، قد أعلنت أكثر من مرة انها ترفض اي تطبيع أو إقامة علاقة مع إسرائيل الا بعد وقف الحرب بالكامل وإقامة دولة فلسطينية