رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ردود أفعال غاضبة.. قادة العالم يعبرون عن صدمتهم لمحاولة اغتيال ترامب

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 14 يوليو, 2024

01:33 م

محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أثارت ردود فعل واسعة من قادة العالم، اليوم الأحد، حيث عبروا عن صدمتهم واستنكارهم لهذا العمل العنيف. 

وفي أول تعليق من الرئيس الأمريكي جو بايدن على الحادث، وصفه بأنه هجوم على الديمقراطية، ومؤكدًا أن العنف السياسي يجب أن يكون مرفوضًا بشكل قاطع في أي مجتمع حر. 

وأضاف بايدن خلال تصريحات له اليوم الأحد، أنه رغم اختلافاته العميقة مع ترامب، فإن هذا النوع من العنف غير مقبول بأي شكل من الأشكال.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، عن "صدمته العميقة" وتمنى الشفاء العاجل لترامب، مضيفاً أن المملكة المتحدة تقف بجانب الولايات المتحدة في رفضها للعنف السياسي.

بدوره أدان المستشار الألماني أولاف شولتس، الهجوم بشدة، واصفًا إياه بأنه "اعتداء على المبادئ الأساسية للديمقراطية".، مؤكدا على أهمية حماية القادة السياسيين من مثل هذه التهديدات لضمان استمرار النقاش الديمقراطي السلمي.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، هو الآخر عبر عن تضامنه مع الشعب الأمريكي وأعرب عن أمله في أن تتمكن الولايات المتحدة من التغلب على هذه الأزمة بدون تصعيد للعنف.

من جهتها، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء تصاعد العنف السياسي في الولايات المتحدة، حيث صرح الأمين العام أنطونيو غوتيريش، بأن الهجوم على ترامب يعكس تهديدًا خطيرًا للديمقراطية ويجب أن يكون هناك تحقيق شامل لضمان محاسبة المسؤولين.

كما ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم، واصفًا إياه بأنه "عمل إرهابي" وأكد على ضرورة التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب والعنف السياسي.

العديد من القادة الآسيويين أيضًا عبروا عن إدانتهم للهجوم، معبرين عن قلقهم من انتشار العنف السياسي في العالم. رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وصف الحادثة بأنها "مروعة" ودعا إلى تعزيز الجهود الدولية لحماية القادة السياسيين.

وندد الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم، بمحاولة اغتيال ترامب متنمنيا له الشفاء واستكمال الحملات الانتاخية الامريكية فى اجواء سلمية وصحية خالية من اى مظاهر للارهاب او العنف والكراهية.

هذا الحادث أثار نقاشات واسعة حول سلامة القادة السياسيين وأهمية حماية الديمقراطية من التهديدات الداخلية والخارجية.