رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس بتروبل: لدينا خطة طموحة لزيادة إنتاج مصر من الوقود

أيمن نادي الحنفي

الخميس, 11 يوليو, 2024

02:48 م

قال خالد موافى رئيس شركة بتروبل، إن الشركة لديها خطة طموحه لزيادة الانتاج خلال المرحلة القادمة ، لافتا الى  أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها منذ بداية الشراكة مع إينى حتى الآن يصل إلى حوالي 39 مليار دولار تم إنفاق حوالي ثلث تلك الاستثمارات خلال أعمال تنمية حقل ظهر بإجمالي استثمارات تصل إلى 5ر13 مليار دولار،  بالإضافة إلى وجود خطط مستقبلية طموحة لضخ مزيد من الاستثمارات.

وأشار  موافى فى تصريحات صحفيه له اليوم، إلى  أن إنتاج  بتروبل حالياً بلغ نحو  530 ألف برميل زيت مكافئ يومياً تضم حوالي 6ر2 مليار قدم مكعب غاز يوميا بالإضافة إلى  285 طن بوتاجاز يومياً وحوالي 69 ألف برميل من الزيت والمتكثفات.

واستعرض موافي خلال جولة تفقدية اليوم بمشاركة وزير البترول المهندس كريم بدوى  الأنشطة التى تقوم بها الشركة، مشيرا إلى أنها نموذج واضح على نجاح التعاون المصري الإيطالي في مجال الطاقة والذي استمر لمسيرة زمنية ممتدة تجاوزت 7 عقود من التعاون المثمر ، وشهدت تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات الملموسة في مجالات الطاقة ودعم الاقتصاد المصري والتي بدأت منذ عام 1947.

وتقوم شركة بتروبل بإدارة مجموعة ممتدة وكبيرة من الأصول الرأسمالية من خلال 7 شركات تابعة لها حيث تقوم بإدارة مناطق امتياز تابعة لها بمناطق خليج السويس، دلتا النيل والبحر المتوسط وذلك من خلال عدد ضخم من آبار الغاز والزيت يصل إلى حوالي 1500 بئر.



 وقد بلغ إجمالي ما تم إنتاجه منذ تاسيسها حوالي 7 مليار برميل زيت مكافئ تشمل حوالي 5ر18 تريليون قدم مكعب غاز بالإضافة إلى حوالي 2ر3 مليار برميل زيت ومتكثفات و 6ر3 مليون طن من البوتاجاز.


وأشار موافى إلى أن بتروبل أهمية قصوى للمبادرات البيئية بما يتناسب مع رؤية الدولة 2030 .

وفي هذا السياق قامت بعدد من المبادرات البيئية شملت إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 14 ميجاوات وبتكلفة 15 مليون دولار بمنطقة أبورديس لتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية .

 وتضمن العرض التوضيحى لبتروبل الإشارة لما تقوم به فى من أعمال فى مجال المسئولية المجتمعية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المتميزة مثل المدرسة التكنولوجية بحقل ظهر ومركز الشباب والوحدات الصحية بمناطق الإنتاج بمحافظة بورسعيد بالإضافة إلى مشروعات الاستدامة بسيناء.