رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بالخطوات.. طرق الوقاية من سرطان الثدي

حسين على

الأربعاء, 10 يوليو, 2024

02:08 م

سرطان الثدي يمكن أن يظهر على شكل علامات وأعراض مختلفة تتطلب اهتماماً فورياً. الأعراض قد تتضمن تورماً أو كتلة في الثدي أو في الإبط، أو تغييرات في حجم أو شكل الثدي، أو إفرازات غير عادية من الثدي أو الحلمة. قد تشمل الأعراض أيضاً تغيرات في الجلد المحيط بالثدي، مثل تقرحات أو تحولات في اللون أو التشققات. بعض النساء قد يشعرن بألم غير عادي في الثدي أو في الحلمة أو في منطقة الإبط. يُنصح بفحص الثدي بانتظام والتوجه للفحص الطبي إذا لاحظت أي من هذه الأعراض للكشف المبكر والعلاج السريع إذا لزم الأمر.

 

للوقاية من سرطان الثدي، هنا بعض الخطوات التي يمكن للمرأة اتخاذها:

 

1الفحص الذاتي للثدي: يُنصح بإجراء فحص ذاتي للثدي بانتظام شهرياً بعد سن العشرين. يساعد هذا الفحص على اكتشاف أي تغيرات مبكرة في الثدي.

 

2الفحص السريري الدوري: ينبغي للمرأة أن تخضع لفحص سريري للثدي من قبل طبيبها بانتظام، عادةً كل سنة أو كل عامين. يمكن للفحص السريري أن يكتشف تغيرات لا يمكن للشخص أن يلاحظها بنفسه.

 

3التصوير بالأشعة: يُنصح بالتصوير بالأشعة (الماموغرافيا) للثدي بانتظام، خاصة بعد سن الأربعين، للكشف المبكر عن أي تغيرات غير طبيعية في الثدي.

 

4الحفاظ على وزن صحي: الحفاظ على وزن صحي من خلال النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

5تجنب التعرض للعوامل الخطر: مثل التدخين والتعرض للأشعة السينية المتكررة للثدي دون ضرورة طبية.

 

6.الرعاية الطبية الدورية: زيارة الطبيب بانتظام للفحص العام والمتابعة الطبية الدورية يمكن أن تساعد في التعرف على أي علامات مبكرة قد تكون موجودة.

 

باتباع هذه الخطوات الوقائية، يمكن للمرأة تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وزيادة فرص الكشف المبكر والعلاج الناجع في حال الحاجة.