رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لماذا يُعد 2024 العام الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ؟.. خبير مناخ يكشف لـ«المصير» الأسباب

حسين على

الثلاثاء, 9 يوليو, 2024

12:21 م

كتب: حسين علي


تشهد العديد من دول العالم ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة والرطوبة التي لم نعدها من قبل ليطلق البعض على عام 2024 هو العام الأعلى في ارتفاع درجات الحرارة في التاريخ.


ولم تكن مصر في معزل عن ما يشهده العالم من تغيرات مناخية غير مسبوقة، حيث كان لها نصيب كبير منذ أكثر من شهر ونصف تقريبًا وبالتحديد في منتصف شهر مايو الماضي وبلغت ذروتها في شهر يونيو وهي مستمرة حتى الأن.


وللوقوف على أسباب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والرطوبة التي تشهدها مصر، حرص موقع «المصير» على التواصل مع الدكتور ماهر عزيز، استشاري الطاقة والبيئة وعضو مجلس الطاقة العالمي لتوضيح تلك النقاط


قال الدكتور ماهر عزيز، إن ما تشهده مصر هذه الأيام هو عبره عن نوبات حرارية تكون مدتها 5 أيام وتنتهي وتبدأ من جديد، موضحًا أن تلك النوبات خلال هذا العام لم تتوقف.


وأضاف خبير المناخ في تصريحاته للموقع، أن الغازات الدفيئة هي السبب الرئيسي للارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، موضحًا أن تركيز الغازات الدفيئة في الكرة الأرضية كان 280 جزء في المليون عام 1750، حتى وصل إلى 410 جزء في المليون، ومن المتوقع أن يصل إلى 450 جزء في المليون في عام 2030 وهذا هو الحد الأقصى الذي لا يجب أن نتخطاه إطلاقًا.


وأكد استشاري الطاقة والبيئة، أنه رغم الجهود الكبيرة التي يبذلها العالم لمجابهة ومحاربة التغيرات المناخية، إلا أنها لم تأتي بثمار كبيرة حتى الأن بسبب استمرار الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يعتبر سبب رئيسي في حدوث تلك التغيرات.


وأشار عزيز، إلى أن هذه التغيرات المناخية التي تتمثل في الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والرطوبة والفيضانات وغيرها، تؤثر بشكل أساسي على قطاعات رئيسية من أهمها قطاع الزراعة، كذلك حياة العمال الذي يتعرضون بشكل مباشر لأشعة الشمس.


ولفت خبير المناخ، إلى أنه لو توقف العالم عن استخدام الوقود الأحفوري بشكل كبير سيحدث انفراجه في أزمة التغير المناخي


وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الانحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء والصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.


وأوضحت الأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاعا في معدلات الرطوبة لتتراواح بين 75% إلي 80%، وتزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلي 3 درجة.

 

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد في بيانها اليومي أن هناك نشاط للرياح معتدل على كافة الانحاء الاخرى على فترات متباعدة من اليو، مضيفة أن حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط معتدلة، فيما يتراوح ارتفاع الأمواج من 1,5 :2 متر.. السطحية شمالية شرقية.