رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تصريحات وزير الصحة بتراجع معدلات الإنجاب.. مصدر لـ المصير يكشف الأسباب

المصير

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024

09:55 م

كتب: أحمد حمدي

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، أن تراجع معدلات الإنجاب ومعدلات الخصوبة في مصر لأول مرة، جاء نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه العديد من الأسر، فضلا عن ارتفاع أسعار السلع، بالإضافة إلى ارتفاع سن المقبلين على الأزواج، مع عزوف البعض منهم عن الزواج.

وأضاف المصدر أن مثل هذه الأسباب أدت إلى لجوء العديد من الشباب لتحديد النسل، لضمان مستويات معيشية أفضل، وتوفير حياة كريمة لهم.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ونائب رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن أن المشروع القومي للتنمية البشرية يعمل على تنفيذ البرامج الخاصة بالقضية السكانية للوصول بمعدل الإنجاب إلى 2.1% خلال الـ 4 سنوات المقبلة.


وأضاف عبدالغفار في كلمته خلال احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"، أن هناك تحسناً كبيراً في معدلات الإنجاب والخصوبة الكلية، وانخفضت لأول مرة في آخر إصدار للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى 2.8% وقريباً سيعلن الجهاز وصلها إلى 2.5% لأول مرة في تاريخ مصر.

كما أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان،  نزول معدلات الاخصاب والمواليد إلى 2.5 طفل، لأول مرة في التاريخ، وهو ما سيتم الإعلان عنه قريبا من قبل الجهاز المركزي للتعبية العامة والإحصاء.


وتابع نائب رئيس الوزراء بأن المشروع يستهدف كذلك زيادة معدلات التشغيل في الداخل والخارج وتطوير مهارات الشباب ومد مظلة الحماية الاجتماعي للعمالة غير المنتظمة، والتي ظهرت مؤخرًا في ضمن عدد من العمالة غير المنتظمة في منظومة التأمين الصحي، وخفض معدلات البطالة وزيادة فرص العمل.