رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تفاقم الأوضاع.. الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدرى القردة

المصير

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024

02:12 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن اعتماد أول لقاح رسمي ضد جدري القردة، حيث يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، بجرعتين يتم تلقيهما بفاصل 4 أسابيع.


جدري القردة، المعروف علميًا باسم "إمبوكس"، هو مرض فيروسي ناتج عن فيروس ينتمي إلى جنس الفيروسة الجدرية، وله فرعان مختلفان يُعرفان بالفرع الحيوي الأول والثاني. 


وتشمل أعراضه الشائعة الطفح الجلدي والآفات المخاطية، إلى جانب الحمى والصداع وآلام العضلات وتورم الغدد الليمفاوية، وتستمر الأعراض عادة من أسبوعين إلى 4 أسابيع.


وقد شهدت عدة دول إفريقية، منها جمهورية الكونغو الديمقراطية، بوروندي، كينيا، رواندا، وأوغندا، انتشارًا ملحوظًا للمرض. 


وفي هذا السياق، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه بشأن احتمالية تفاقم الوضع في إفريقيا، مشيرًا إلى ضرورة استجابة دولية منسقة لاحتواء الفيروس وإنقاذ الأرواح.


وأفادت المنظمة بأن هذا العام شهد تسجيل أكثر من 14 ألف حالة إصابة بجدري القردة و524 حالة وفاة، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2023. 


وقد أوضح الدكتور تيدروس أن الفيروس يتفشى عبر فرعين حيويين، الأول انتشر بشكل رئيسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومرتبط بالشبكات الجنسية، في حين أن الفرع الثاني كان المسؤول عن التفشي العالمي في عام 2022.


ودعا تيدروس إلى استجابة شاملة ومصممة خصيصًا لوقف الفاشيات المتزايدة، مع التركيز على المجتمعات الأكثر تضررًا.