رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

السمدوني: مصر تسعى لتحقيق توازن مثالي بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة وتسارع في تحويل الموانئ إلى خضراء

المصير

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024

02:00 م

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر تسير بخطى متسارعة نحو تحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى موانئ خضراء، وذلك ضمن إطار استراتيجية النقل البحري المصري 2030 التي تهدف إلى رفع التصنيف الدولي للموانئ البحرية المصرية وتحويلها إلى موانئ صديقة للبيئة تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة.


وأوضح السمدوني، في تصريحات صحفية اليوم، أن هذا التوجه يأتي في سياق حرص مصر على تطوير موانئها لتتماشى مع الاقتصاد العالمي، وتعزيز فرصها في الحصول على حصة أكبر من حركة التجارة العالمية.


وأشار إلى أن الموانئ الخضراء تلعب دوراً حاسماً في تحقيق التنمية المستدامة، حيث تسعى مصر إلى تحقيق توازن مثالي بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة. 


وتتبنى هذه الموانئ ممارسات بيئية مستدامة، تشمل استخدام مصادر الطاقة المتجددة، تحسين كفاءة استهلاك الموارد، وتقليل الانبعاثات الضارة. 


كما تركز على إدارة النفايات، إعادة التدوير، واستخدام وسائل نقل بحرية صديقة للبيئة، بما يتماشى مع التوجه العالمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لأجندة الأمم المتحدة.


يُذكر أن الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تسلمت مؤخرًا لنشين جديدين لمكافحة التلوث بالزيوت، "كاشط 5 و6"، اللذين استغرق بناؤهما 30 شهرًا، ليصبحا جزءاً من أسطول الوحدات البحرية الداعمة للتحول إلى ميناء أخضر.


وتواصل الدولة المصرية جهودها في السنوات الأخيرة لتطوير موانئها وفق المعايير العالمية وتحويلها إلى موانئ خضراء تراعي البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.