رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«مدبولي» يبحث مع «تشاينا إنرجي الصينية» فرص توطين صناعة الألواح الشمسية

المصير

الخميس, 5 سبتمبر, 2024

12:57 م

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسونج هايلينج، رئيس شركة "تشاينا إنرجي"، لبحث فرص توطين صناعة الألواح الشمسية في مصر، وذلك بحضور السفير عاصم حنفي، سفير مصر لدى الصين. جاء اللقاء على هامش مشاركة مدبولي في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.


في بداية اللقاء، أكد مدبولي على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين، مشيداً بحجم الاستثمارات الصينية في مصر، بما فيها استثمارات "تشاينا إنرجي". وأعرب عن تطلع الحكومة المصرية لمشاركة الشركة في مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أهمية مشروع محطة الطاقة الشمسية الجاري تنفيذها، وعروض الشركة للاستثمار في تطوير قرية البضائع في مطار القاهرة الدولي.


وأكد مدبولي أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، سواء في توليد الكهرباء من الرياح أو مشروعات الهيدروجين الأخضر، مشيرًا إلى وجود خطط لتوطين صناعة الألواح الشمسية والتكنولوجيات المرتبطة بالطاقة المتجددة. وأوضح أن مصر تسعى إلى إدخال طاقات متجددة تزيد عن 50 جيجاواط بحلول عام 2030، داعياً "تشاينا إنرجي" للنظر بجدية في هذه الفرص.


من جانبه، شكر سونج هايلينج الحكومة المصرية على دعمها، مشيراً إلى أن "تشاينا إنرجي" تنفذ 12 مشروعاً في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار دولار. وأكد أن الشركة تسعى لتعزيز تعاونها مع مصر في مشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مع خطط لإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


وفي ختام اللقاء، شدد مدبولي على أهمية الإسراع في إنشاء مصانع لتوطين الصناعات المتعلقة بالطاقة الشمسية وبطاريات التخزين وأبراج الرياح، مؤكداً أن الحكومة المصرية مستعدة لتقديم كافة الحوافز لدعم هذه المشروعات.