رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس الوزراء يستعرض بحضور محافظ البنك المركزي احتياجات قطاع البترول وجهود زيادة المنتجات البترولية

المصير

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024

02:38 م

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في مدينة العلمين الجديدة، احتياجات قطاع البترول والجهود المبذولة لزيادة المنتجات البترولية، بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.


في بداية الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الهدف من الاجتماع هو مناقشة احتياجات قطاع البترول وتوفير التمويل اللازم لها حتى نهاية العام المالي الحالي، مع الاستمرار في العمل على زيادة المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية.


وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد مناقشة إجراءات سداد الفاتورة الشهرية للشركاء الأجانب بهدف ضمان استمرار أعمال الاستكشاف والإنتاج. وأوضح أن الحكومة تلتزم بدفع مبلغ شهري للشركاء الأجانب للحفاظ على معدلات الإنتاج وتوسيع نطاق الاستكشافات.


كما تمت مناقشة الإجراءات التحفيزية لزيادة الإنتاج، بما في ذلك السماح بتصدير جزء من الإنتاج الجديد من الغاز واستخدام العائدات لسداد المستحقات المالية، بالإضافة إلى رفع سعر حصة الشريك الأجنبي من الإنتاج الجديد.


وخلال الاجتماع، تم التنويه إلى قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل. وتهدف هذه الخطوة إلى جذب استثمارات جديدة إلى مصر، استناداً إلى استراتيجية الوزارة التي تسعى لاستغلال الفرص الواعدة في مجال البحث عن الغاز والبترول.


كما تم الإشارة إلى الاجتماعات التي عقدها وزير البترول مع مسؤولين من شركات "شل مصر"، و"أباتشي"، و"شيفرون"، و"بريتش بتروليوم" (BP)، و"إيني" الإيطالية، و"بتروناس" الماليزية، حيث أكد على أهمية الشراكات المصرية العالمية في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج، وأهمية استثمار تلك النجاحات لتحقيق زيادة مستدامة في الإنتاج.


وأشار وزير البترول إلى أنه خلال الاجتماعات مع الشركاء الأجانب، تم التأكيد على الرغبة القوية والتوافق الكامل للحكومة المصرية في تنفيذ حلول عملية لتذليل التحديات أمام استثمارات الشركاء، وخاصة فيما يتعلق بسداد المستحقات، ودعم قطاع البترول لجهود الشركات الأجنبية في تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة.


واختتم الاجتماع باستعراض أعداد الحفارات العاملة حالياً في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج، حيث تعمل الوزارة على تكثيف الأنشطة لزيادة الإنتاج والاحتياطيات وتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية.