رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كارثة إنسانية.. انهيار سد بشرق السودان وأنباء عن فقدان العشرات

المصير

الإثنين, 26 أغسطس, 2024

01:08 م

أفادت وسائل إعلام أن ناشطون وعاملون في المجال الإنساني بالسودان أطلقوا نداءات عاجلة لإغاثة عشرات المناطق المتضررة في ولاية البحر الأحمر بشرق البلاد، بعد تعرضها لموجة قوية من الأمطار والسيول، مما تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.


كارثة إنسانية


وأكدت تقارير محلية انهيار سد أربعات، الذي يقع على بُعد 40 كيلومترًا شمال مدينة بورتسودان، المقر المؤقت للحكومة السودانية منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.


ورغم خطورة الوضع، لم تصدر السلطات السودانية أي توضيحات رسمية بشأن الكارثة. وحاولت وسائل الإعلام التواصل مع مكتب الإعلام في ولاية البحر الأحمر للحصول على تعليق، ولكن دون جدوى حتى الآن.


من جانبه، أوضح الصحفي السوداني عبد القادر باكاش، من مدينة بورتسودان، أن المنطقة القريبة من البحر الأحمر شهدت هطول أمطار غزيرة لم يتمكن السد من تحملها، مما أدى إلى انهياره. وأشار إلى أن السد غمر عدداً من القرى المحيطة، مما أسفر عن وفاة أكثر من 11 شخصًا وفقدان أكثر من 100 آخرين وفقًا لإحصاءات أولية.


سد أربعات يعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب لسكان مدينة بورتسودان، مما ينبئ بكارثة إنسانية وبيئية في المنطقة إذا لم يتم التعامل مع الوضع سريعًا. ولفت باكاش إلى أن السيول جرفت عدداً من السيارات وتسببت في نفوق أعداد كبيرة من الماشية، كما أدت إلى انهيار آلاف المنازل في المناطق القريبة من السد.


وأدى انهيار السد إلى قطع الطريق الدائري الشرقي الذي يربط السودان بمصر، مما أدى إلى توقف الحركة بشكل كامل في المنطقة.