رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ما هي عقوبة حرمان الورثة من الميراث؟ .. أمين الفتوى يجيب

المصير

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

07:03 م

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حرمان الورثة من الميراث، مشيرًا إلى أن هذا الفعل محرم شرعًا وله عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة. 

السؤال جاء من سيدة ذكرت أن والدها توفي منذ ثمان سنوات، وأخبرهم قبل وفاته بأن عمها وإخوتها سيأخذون ميراثهم، وأعربت عن قلقها بشأن ما إذا كان والدها قد شعر بما سيحدث في المستقبل.

وأوضح أن الشعور بما قد يحدث في المستقبل من أمور الغيب التي يعلمها الله وحده، وأنه من غير الممكن للبشر التنبؤ بتفاصيلها بدقة. وأضاف أن الوالد قد يكون أشار إلى معاناته من تصرفات معينة تتعلق بالميراث، لكن هذا لا يبرر أفعال غير شرعية بعد وفاته.

كما أكد الشيخ أن حرمان الورثة من ميراثهم يُعتبر معصية كبيرة في الإسلام، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى فرض تقسيم الميراث في القرآن الكريم وجعل ذلك ملزماً لجميع المسلمين. كما أشار إلى أهمية حماية حقوق الضعفاء مثل النساء والأيتام، وأن تفضيل الرجال على النساء في الميراث هو من الممارسات الجاهلية التي نهى عنها الإسلام.

الشيخ وسام شدد على ضرورة الالتزام بتقسيم الميراث كما حددته الشريعة الإسلامية، وتصحيح أي أخطاء قد تحدث لضمان تحقيق العدالة وحماية حقوق جميع الورثة.

ملحوظة: قناة "الناس" تُبث على تردد 12054 رأسي، وتقدم برامج متعددة تشمل مواضيع دينية، ثقافية، وشبابية، بالإضافة إلى برامج مخصصة للمرأة والطفل.