رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول الأسبق لـ"المصير": تصدير الغاز إلى لبنان ليس من المنتج محلياً وبيروت ملتزمة بسداد قيمة الشحنات عبر مصر

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

04:25 م

كتبت: نجلاء كمال 

قال المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق، أن تصدير الغاز للبنان لا يعنى أن يكون من الغاز المنتج من مصر، ولكن علينا أن نتذكر الرؤية الأكثر شمولاً عندما أمتدت شبكة خطوط الغاز المصرية إلى الأردن ومنها إلى أقرب حدود سوريا وتلى ذلك وصول الشبكة إلى لبنان.

وأضاف غراب في تصريحات خاصة لـ"المصير" أنه من اليسير أن يتم استيفاء احتياجات لبنان من الغاز من جزء من شحنات الغاز المسال المستوردة، أخذاً في الإعتبار أن الأسعار ستكون مناسبة مع الأسعار التي يتم الاستيراد بها.

وتوقع غراب إلتزام لبنان بسداد قيمة الشحنات المرسلة عبر مصر بنفس الأسعار العالمية التي تم الاستيراد بها، خاصة وأن هناك حالة طارئة لعمليات الاستيراد، فيتم تحديد الأسعار طبعاً للتكلفة الفعلية على خلاف الغاز المنتج محلياً حالة وجود فائض كبير في الإنتاج يتم التسعير من خلال إتفاق تفضيلي بين الطرفين.

ومن المقرر أن يتم توريد الغاز إلى لبنان عبرخط الغاز العربي، والذى كان يستخدم في توريد الغاز المصرى، لكنه توقف منذ سنوات بعد تعرضة للتفجير.

وكانت مصر قد وقعت في يونيو من عام 2022، إتفاقية مع لبنان  تقضي بتصدر مصر الغاز إلى لبنان عبر سوريا لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي. 

وطالبت مصر وقتها بضرورة إعفائها من الاتفاقيات المتعلقة بقانون قيصر الأميركي، الذي يحظر التعامل مع النظام السوري، ويضعه تحت طائلة العقوبات الأميركية، فيما كانت مصر تورد الغاز المصري إلى لبنان بأقلّ بنسبة تزيد عن 30% من سعر السوق العالمية، وذلك للتضامن مع لبنان وحتى تتجاوز ظروفها الصعبة.