رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بفعل تخفيف الطلب في الصين .. انخفاض أسعار النفط عند تسوية نهاية الأسبوع

المصير

السبت, 17 أغسطس, 2024

09:34 ص


شهدت أسعار النفط انخفاضًا بنسبة 2% تقريبًا عند التسوية، لتستقر عند مستويات قريبة من نهاية الأسبوع الماضي. انخفض خام برنت إلى ما دون 80 دولارًا للبرميل، حيث أغلق عند 79.68 دولار، فيما بلغ سعر الخام الأمريكي 76.65 دولار للبرميل.

التراجع في الأسعار يعزى إلى تخفيف توقعات نمو الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط. بيانات اقتصادية حديثة أظهرت تباطؤ الاقتصاد الصيني في يوليو، بما في ذلك انخفاض أسعار المساكن وتباطؤ الناتج الصناعي وارتفاع البطالة، مما أثار مخاوف بشأن انخفاض الطلب على النفط.

كما خفضت مصافي التكرير الصينية معدلات تكرير الخام بسبب ضعف الطلب على الوقود. وأثر تباطؤ النمو الصيني على توقعات الطلب، مما دفع منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية إلى خفض توقعاتهما لنمو الطلب على النفط.

من جانب آخر، تأثرت الأسواق بالتوترات في الشرق الأوسط، لكن عدم تصاعد الوضع بشكل أكبر أدى إلى تقليص المخاطر، مما ساهم في استقرار الأسعار.

التقلبات الكبيرة في أسعار النفط خلال الأسبوع تأثرت بانخفاض السيولة، حيث قد يكون العديد من المستثمرين الأوروبيين والأمريكيين ما زالوا في إجازة. ومع استمرار حالة عدم اليقين، لا يُتوقع حدوث تقلبات كبيرة ما لم تتفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط بشكل أكبر