رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لماذا ارتفعت واردات مصر من الذرة؟.. خبير زراعى يفسر

أيمن نادي الحنفي

الخميس, 15 أغسطس, 2024

12:31 م

كتب: أيمن النادي 

شهدت واردات مصر من الذرة الصفراء ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 22%، خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري، لتبلغ حوالي 4.4 مليون طن مقارنة بـ 3.6 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بحسب بيانات رسمية نشرت اليوم الخميس.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع، تبقى هذه الكميات أقل من متوسط الواردات للسنوات الخمس الأخيرة، البالغ 4.6 مليون طن، وأقل بكثير من أعلى مستوى تاريخي سجل في نفس الفترة من عام 2018 والذي بلغ 5.8 مليون طن.

تحسن الواردات بفضل توافر العملة الصعبة
وأرجع ثروت الزيني، رئيس شركة الأسد للأعلاف، تحسن الواردات هذا العام إلى توافر العملة الصعبة، خصوصاً بعد تحرير أسعار الصرف مطلع مارس الماضي، لكنه أشار إلى أن الواردات لم تصل بعد إلى مستوياتها الطبيعية بسبب تراجع صناعة الدواجن في مصر، والتي تعمل حالياً بنسبة 70% من طاقتها الإنتاجية القصوى، نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاج الأعلاف بسبب أزمة العملة.

الذرة الأوكرانية والبرازيلية في الصدارة
تصدرت الذرة الأوكرانية قائمة الواردات خلال السبعة أشهر الأولى من العام، حيث استحوذت على نحو 52% من إجمالي الواردات بكمية بلغت 2.3 مليون طن، مقارنة بـ 51.5% في نفس الفترة من العام الماضي، في المقابل، تضاعفت الواردات من البرازيل تقريباً لتصل إلى 1.2 مليون طن، مما جعلها تتفوق على الأرجنتين التي تراجعت وارداتها إلى أقل من 800 ألف طن.


فوائد التوسع في زراعة الذرة
أكد نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام، خلال تصريحات سابقة له ، أن الذرة تعد محصولًا صيفيًا مهمًا يمكن استخدامه كغذاء للإنسان وعلف للحيوان، كما أنها مصدر هام للزيوت، وتستهلك مياهًا أقل مقارنة بالأرز، مضيفاً أن زيادة زراعة الذرة يمكن أن تسهم في تقليص الفجوة بين إنتاج واستهلاك الدقيق، وتقلل من استيراد القمح الذي يصل إلى 7 ملايين طن سنويًا.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الذرة تلعب دورًا في خفض أسعار الأعلاف، حيث تشكل 70% من مكونات الأعلاف النباتية، وتساهم في تنمية الثروة الداجنة والسمكية، مشيراً إلى أن التوسع في زراعته  يمكن أن يوفر ملايين الدولارات التي تُنفق على استيراد الزيوت ويخفف من البطالة، فضلاً عن تقليل الحاجة لزراعة الأرز التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.

 دودة الحشد! تهديد خطير لمحصول الذرة
في سياق متصل، حذر نقيب عام الفلاحين، من دودة الحشد، التي تعد واحدة من أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر. حيث يمكن لهذه الدودة أن تسير بسرعة تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع حوالي 2000 بيضة خلال فترة حياتها، ما يجعلها تشكل تهديداً كبيراً للمحاصيل.

استراتيجيات لمكافحة الحشرة
ونصح أبو صدام بضرورة الرش اليدوي في الليل لمكافحة هذه الحشرة، بالإضافة إلى رش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر. كما أوصى بتبكير الزراعة، وزراعة الأصناف مبكرة النضج، وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

احتياجات مصر من الذرة الصفراء
تحتاج مصر سنوياً إلى ما يتراوح بين 9 و10 ملايين طن من الذرة الصفراء لإنتاج الأعلاف الحيوانية، بينما تقتصر الإنتاج المحلي على حوالي 800 ألف طن، وهو ما يغطي أقل من شهر من الاحتياجات.

الدول المصدرة لمصر
وتستورد مصر الذرة الصفراء من عدة دول أخرى، بما في ذلك الأرجنتين ورومانيا ومولدوفا وروسيا وتركيا، وفقاً للبيانات المتاحة.