رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الأرصاد الجوية تحذر من ظاهرة الحزام المداري وأمطار رعدية ببعض المناطق

المصير

السبت, 10 أغسطس, 2024

10:50 ص

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من ظاهرة الحزام المداري التي تؤدي إلى حدوث أمطار رعدية وسيول في بعض المناطق، حيث شهدت عدة محافظات في مصر، خاصة في جنوب الصعيد، أمطاراً غزيرة وسيولاً خلال هذا الصيف.

وفي تصريحات للدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير في برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أشارت إلى أن موسم السيول عادة ما يكون في فصل الخريف، لكن هذا العام شهد تفاقم الظاهرة في محافظات جنوب الصعيد، التي تشهد كمية أمطار أعلى من المعتاد مما أدى إلى حدوث سيول منذ عشرة أيام.

وأوضحت غانم أن الحزام المداري، الذي يسبب الأمطار الصيفية على منابع النيل في السودان وإثيوبيا، هو عبارة عن منطقة تلتقي فيها الكتل الهوائية الباردة والساخنة، مما يؤدي إلى هطول الأمطار. وأضافت أن هذا الحزام قد اتجه في السنوات الأخيرة شمال السودان واقترب من حدود مصر، مما أدى إلى تأثيره على محافظات الصعيد وسقوط أمطار وصلت إلى حد السيول.

وأكدت غانم أن الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، بل ستظل محصورة في مناطق جنوب الصعيد، مثل الأقصر، حيث من المتوقع أن تستمر الأمطار الرعدية والسيول حتى يوم الاثنين المقبل.