رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة توزيع ألبان الأطفال ويشدد على تحسين نظام التوزيع

المصير

الأحد, 4 أغسطس, 2024

06:47 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأحد في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة إجراءات حوكمة توزيع ألبان الأطفال الصناعية المدعمة وزيادة الإنتاج. 

حضر الاجتماع الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء مجدي أنور، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

بدأ رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أهمية تحسين نظام توزيع ألبان الأطفال المدعمة، مع التأكيد على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تنسيق الجهود بين الجهات الوطنية لزيادة الطاقة الإنتاجية المحلية من ألبان الأطفال، بما يتماشى مع أحدث التقنيات في هذا المجال. الهدف هو بناء قاعدة قوية لإنتاج ألبان عالية الجودة لتلبية الاحتياجات المحلية وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول عدة محاور، بما في ذلك الإجراءات المتخذة لحوكمة منظومة توزيع الألبان، وربطها بقواعد بيانات لضمان دقتها. تمت مناقشة أيضًا إمكانية طرح عبوات ألبان متنوعة بأسعار مناسبة للفئات غير القادرة وفقًا لقواعد محددة.

استعرض الاجتماع نتائج تطوير مصنع شركة "لاكتو مصر" لزيادة الطاقة الإنتاجية للألبان، وكذلك الاحتياجات السنوية من الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم والألبان العلاجية، حيث أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الاحتياجات السنوية تصل إلى 18.6 مليون عبوة من الألبان الصناعية شبيهة لبن الأم و750 ألف عبوة من الألبان العلاجية.

تمت الإشارة إلى شروط صرف الألبان الصناعية، والتي تشمل حالات مثل وجود توأم، إصابة الأم بمرض مزمن يؤثر على الرضاعة، التوقف عن الرضاعة الطبيعية، أو وفاة الأم.

كما تم بحث ميكنة وحوكمة صرف الألبان، والتي تشمل تسجيل المستحقين إلكترونيًا على قاعدة بيانات مركزية وتسجيل وتتبع سلاسل الإمداد. حتى الآن، تم ميكنة 251 لجنة فحص وتقييم و1131 منفذاً في 21 محافظة، ويجري العمل على استكمال ميكنة 140 منفذاً تابعاً للتأمين الصحي الشامل في 6 محافظات.