رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس الوزراء يكلف بتحويل المحاور المرورية إلى مناطق خضراء باستخدام الأنواع الأقل استهلاكا للمياه

المصير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024

08:22 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة مبادرة "100 مليون شجرة"، والتي تهدف إلى تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات. 

خلال الاجتماع، أكد مدبولي أن الهدف هو تحويل المحاور المرورية إلى مناطق خضراء، مشددًا على استخدام مياه الصرف المعالج ونظام الري بالتنقيط، واختيار أنواع الأشجار الأقل استهلاكًا للمياه.

استعرضت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، تقدم المبادرة منذ عام 2022، حيث تم زراعة 12.4 مليون شجرة بقدرة امتصاص 310 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون. كما قدمت فؤاد مقترحات تشريعية وتنسيقات وزارة البيئة لتنفيذ المبادرة.

كما كلف رئيس الوزراء المحافظين بمنع تحويل المناطق الخضراء إلى مناطق تجارية، وأكد على تنفيذ مشاريع التشجير في المدن الجديدة والمحافظات. وأوضح المهندس شريف الشربيني أن المدن الجديدة جاهزة لتنفيذ التوجيهات، بينما أشار علاء الدين فاروق إلى استعداد وزارة الزراعة لتوريد الأشجار اللازمة.

فيما قدم محافظ القاهرة، الدكتور إبراهيم صابر خليل، عرضًا حول جهود المحافظة في تفعيل المبادرة، بما في ذلك إقامة مشاتل في الأحياء ومنع قطع الأشجار. واستعرض الدكتور طارق صبحي خطة تشجير القاهرة الكبرى التي تستهدف تحسين البيئة الحضرية وزيادة المسطحات الخضراء.

في ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء ببدء تنفيذ نموذج من خطة التشجير لتعميمه على المحاور المستهدفة، تحت إشراف الاستشاريين.