رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

جمال عبد الناصر .....كاريزما عظيمة وأخطاء جسيمة

المصير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024

02:01 م

كتبت: فاطمة تمراز

في ذاكرة التاريخ، لا يزال اسم جمال عبد الناصر يتألق كرائد لثورة 23 يوليو، ورمز للقومية العربية، وقائدا  التحرير ضد الاستعمار،وملهما لحركات التحرر الوطني، كانت كاريزمته طاغية  وزعامته استثنائية، ومع ذلك لم يخل تاريخه من أخطاء قاتلة أثرت على مصر لعقود طويلة وعلى مسيرته وسيرته.

ثورة 23 يوليو ودور جمال عبد الناصر فيها

في صباح يوم 23 يوليو 1952، تحرك الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر لإسقاط النظام الملكي الفاسد. لم تكن الثورة مجرد انقلاب عسكري بل كانت بداية لعصر جديد من التحرر الوطني والاجتماعي. كان عبد الناصر هو المحرك الرئيسي للثورة، وهو من قاد مسيرتها نحو تحقيق أهدافها في العدالة الاجتماعية والتحرر من الاستعمار.

مولده ونشأته وتعليمه

وُلد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 في قرية بني مر بأسيوط. نشأ في الإسكندرية وسط أسرة متوسطة الحال، حيث كان والده موظفًا في مصلحة البريد. تنقل بين عدة مدارس قبل أن يحصل على الثانوية العامة من القاهرة. التحق بكلية الحربية وهو في التاسعة عشرة من عمره، وتخرج منها برتبة ملازم ثانٍ عام 1938. توفي عام 1970 عن عمر يناهز 52 عامًا إثر أزمة قلبية.

الحالة الاجتماعية

تزوج من تحية محمد كاظم في 1 مارس 1920، وأنجب منها هدى، ومنى، وخالد، وعبد الحميد، وعبد الحكيم. كانت زوجته تحية داعمة له بشكل كبير، حيث وقفت بجانبه في أحلك الظروف.

حياته العسكرية

تخرج من الكلية الحربية عام 1938 برتبة ملازم أول. في عام 1948، شارك في حرب فلسطين وكان قائداً مغواراً. في ثورة 23 يوليو 1952، أطاح بالنظام الملكي وأصبح رئيسًا لمجلس الثورة ثم رئيسًا لمصر.

علاقة جمال عبد الناصر بالإخوان

بدأت علاقة عبد الناصر بالإخوان المسلمين بشكل جيد، لكن سرعان ما دب الخلاف بينهم حتى دبروا له عملية اغتيال فاشلة. عقب ذلك، أمر بحل الجماعة واعتقال العديد من قياداتها.

إنجازات لا تنسي

أسس جمال عبد الناصر الوحدة العربية من خلال الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا عام 1958. قام بتأميم قناة السويس عام 1956، مما شكل صفعة قوية للاستعمار. نفذ الإصلاح الزراعي بتوزيع الأراضي على الفلاحين، وتوسع في مجالات التعليم والصحة. كما أسس حركة عدم الانحياز عام 1961.

أخطاء قاتلة

رغم إنجازاته الكبيرة، لم تخلُ مسيرته من الأخطاء. كانت هزيمة 1967 في حرب الأيام الستة واحدة من أكبر إخفاقاته التي هزت صورة الجيش المصري وعبد الناصر نفسه

معلومات نادرة عن عبد الناصر

كان عبد الناصر محبًا للأدب والفنون، وكتب العديد من القصائد والمقالات. كان ماهرًا في لعب كرة القدم والتنس، ويحب السباحة والمشي والموسيقى. رغم كونه زعيماً، كان يتصف بالتواضع ويتحدث مع العامة بكل رفق.

أبرز ما قاله زعماء العالم عن عبد الناصر

قال عنه الزعيم الهندي جواهر لال نهرو: "كان عبد الناصر زعيماً عظيماً ليس لمصر فحسب، بل للعالم العربي بأسره". واعتبره الرئيس الفرنسي شارل ديغول "رمزاً للنضال ضد الاستعمار والإمبريالية".