رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر وأمريكا تبحثان توقيع مذكرة للتعاون في تصنيع السيارات

حسين على

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024

10:13 ص

ناقش الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مع هيرو مصطفى، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، ووفدها المرافق، فرص تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي الصناعة والنقل خلال المرحلة المقبلة. حضر اللقاء السفير أحمد رزق، مستشار وزير النقل للتعاون الدولي، والدكتور خالد صوفي، رئيس هيئة المواصفات والجودة.

وأكد الوزير على قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى التاريخ الطويل من التعاون في مختلف المجالات. وشدد على أهمية تعميق التعاون في مجالي التصنيع والنقل، مبرزًا سجل وزارة النقل الحافل بالتعاون مع الشركات الأمريكية في مجال جرارات السكك الحديدية. وأشار إلى توريد شركة جنرال إلكتريك الأمريكية (وابتك حاليًا) 210 جرارات سكة حديد جديدة وإعادة تأهيل 81 جرار من الأسطول الحالي، مما ساهم في تعزيز قوة الجر بالسكة الحديد وتحسين الخدمات وانتظام المواعيد، بالإضافة إلى التعاون مع شركة PRL في صيانة جرارات السكة الحديد.

من جانبها، أوضحت السفيرة الأمريكية بالقاهرة أن شهر سبتمبر المقبل سيشهد انعقاد فعالية الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا في القاهرة، يعقبها انعقاد اللجنة الاقتصادية الأمريكية المصرية المشتركة في واشنطن. وذكرت أن هناك دراسة جارية لتوقيع مذكرة تعاون مشترك بين الجانبين في عدة مجالات على هامش اللجنة، مما يعكس الجهود المشتركة لتوطيد التعاون.

وأشارت السفيرة إلى النجاحات الكبيرة التي تحققها الشركات الأمريكية العاملة في تصنيع السيارات بالسوق المصري، مبرزةً أن إحدى الشركات ستحتفل الشهر المقبل بتصنيعها مليون وحدة في مصر. وأكدت رغبة الشركة في ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري بعد التغلب على بعض العقبات المتعلقة بالمواصفات ومعايير سلامة المركبات، والتي لا تزال قيد الدراسة والحل بين هيئة المواصفات والجودة المصرية والجانب الأمريكي.