رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«بايدن» يُلوح بالانسحاب.. هل حسمت محاولة اغتيال ترامب الفاشلة السباق الانتخابي في أمريكا مبكرًا؟

حسين على

الجمعة, 19 يوليو, 2024

10:45 ص

يواجه الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، ضغوطًا كبيرة تطالبه بالتنحي عن سباق الرئاسة نظرًا لتراجع حالته الصحية. الأنباء الأخيرة تشير إلى تقلص فرصه في الوصول إلى البيت الأبيض، وفي المقابل يلمع نجم منافسه دونالد ترامب، الذي اكسبته محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها بداية الأسبوع شعبية كبيرة، ما يراه محللون أنها قد حسمت السباق الانتخابي مبكرًا.

ترامب يستغل الفرص

لم يترك دونالد ترامب فرصة أو موقف إلا وانتهزه للتشكيك في قدرة غريمه الصحية، وساعدته في ذلك السقطات والمواقف المحرجة التي تعرض لها بايدن، والتي أظهرت المشكلات التي يعاني منها.

أوباما يدخل على الخط

ذكرت صحيفة واشنطن بوست مؤخرًا أن الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما قال لمقربين منه إنه يتعين على جو بايدن أن يعيد النظر في ترشحه لولاية رئاسية ثانية. وأوضحت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته أمس الخميس، أن أوباما يعتقد أن حظوظ بايدن بالفوز تقلصت، وأنه يجب على نائبه السابق البالغ من العمر 81 عامًا أن "يعيد النظر بجدية في إمكانية مواصلة ترشحه".

الضغوط تتزايد

تتزايد الضغوط على بايدن للتخلي عن موقفه وترك السباق. تقارير حديثة أشارت إلى مخاوف زعيمي الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز من أن يقوض ترشحه حظوظ الحزب في انتخابات نوفمبر.

كما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن العديد من الأشخاص المقربين من بايدن قولهم إنهم يعتقدون أنه بدأ يتقبل أنه قد يخسر في نوفمبر أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب وقد يضطر إلى الانسحاب. ونقلت عن أحد هؤلاء قوله إنه لن يكون من المفاجئ أن يؤيد بايدن قريبًا نائبة الرئيس كامالا هاريس لتحل محله بصفتها مرشحة ديمقراطية.

نانسي بيلوسي تدخل الخط

أخبرت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة، زملاء لها أنها تعتقد أن بايدن قد يقتنع سريعا بالانسحاب من السباق. ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن مصدر مقرب من الرئيس بايدن قوله "نحن نقترب من النهاية".

الديمقراطيون يبحثون عن بدائل

كشفت تقارير عن نقاشات بين بعض الديمقراطيين تدفع بـ3 مرشحين، إضافة لنائبة الرئيس كامالا هاريس، بينهم حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مقرب من بايدن قوله إن الرئيس، رغم أنه لم يتخذ بعد قرارًا بشأن الانسحاب من السباق الرئاسي، فإنه لن يكون من المفاجئ إعلانه قريبًا تأييده لهاريس كمرشحة بديلة له.

بايدن يعاند ويكابر

ورغم كل تلك الدعوات، يرفض بايدن ما يُثار من مخاوف بشأن سنه ولياقته البدنية، ويصر على مضيه قدمًا في السباق الرئاسي.

أكد كوينتن فولكس، المسؤول في الفريق، للصحافة أن بايدن "لا يزال في السباق"، وشدد على أن "فريقنا لا يتصور أي سيناريو لا يكون فيه الرئيس بايدن على رأس اللائحة، فهو المرشح الديمقراطي".

بايدن يتعافى من كوفيد-19

يتعافى بايدن من كوفيد-19 في منزله الشاطئي بولاية ديلاوير، وقال طبيبه أمس الخميس إنه يواصل أداء مهامه الرسمية في ظل إصابته. وكتب الطبيب كيفن أوكونور في رسالة نشرها البيت الأبيض أن بايدن يعاني أعراضا خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي مرتبطة بإصابته بـ"كوفيد-19"، مضيفًا أن "العلامات الحيوية للرئيس لا تزال طبيعية".

شهوة ترامب للفوز تزداد

وسط التكهنات بانسحاب بايدن، تشتعل شهوة منافسه الجمهوري ترامب في العودة إلى البيت الأبيض، وازدادت معها تصريحاته ووعوده لأنصاره في الولايات، خاصة في ظل قبول ترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات نوفمبر المقبل.