رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الصفدي ": الأردن يرفض مزاعم نتينياهو بشأن محورفيلادلفيا ولا بديل عن الانسحاب الإسرائييلي

المصير

الخميس, 5 سبتمبر, 2024

06:40 م

أكد أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، رفض بلاده لمزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن معبر فيلادلفيا، مشددًا على ضرورة انسحاب إسرائيل من قطاع غزة. وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية، والذي بثته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأردن يدعم مبادرة شاملة ذات أبعاد سياسية وأمنية لمنع تكرار الأزمات في المنطقة.

وأشار الصفدي إلى أهمية فرض عقوبات على المسؤولين الإسرائيليين الذين يروجون للكراهية، مؤكدًا أن حل الدولتين هو المسار الوحيد لتحقيق السلام. وانتقد تجاهل نتنياهو للمجتمع الدولي واستمراره في التصعيد. وأوضح أن السلام الشامل والعادل الذي يلبي حقوق الشعب الفلسطيني في الاستقلال هو الحل، فيما تعمل الإجراءات الإسرائيلية على تقويض جهود تحقيق حل الدولتين.

كما أكد دعم الأردن لصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين التي قد تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي هو من يعرقل التوصل لهذه الصفقة. وأكد الصفدي على أهمية استمرار عملية الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، محملًا الشركاء الأوروبيين مسؤولية حماية الملاحة الدولية.

كما لفت الصفدي إلى الجهود الدبلوماسية المستمرة لمنع التصعيد، مؤكدًا رفض الأردن لأي مقاربة تعتبر غزة كيانًا منفصلًا عن الضفة الغربية. وأضاف أن تصعيد الوضع الحالي ناتج عن السياسات الإسرائيلية الرافضة للالتزام بالقانون الدولي، مشددًا على أن أي محاولة لتهجير فلسطينيي الضفة إلى الأردن تعتبر إعلان حرب.

من جانبها، حذرت وزيرة الخارجية الألمانية من الكارثة المحتملة في الشرق الأوسط، داعية إلى حماية الفلسطينيين من عنف المستوطنين في الضفة الغربية. وأكدت على استمرار الاتصالات الدبلوماسية لمنع تفاقم التصعيد، وأشارت إلى أهمية حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

في هذه الأثناء، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة، مستهدفة مناطق سكنية ومرافق مدنية وسط ظروف إنسانية مأساوية، حيث دمرت طائرات الاحتلال مربعات سكنية كاملة في إطار سياسة التدمير الشاملة.